زيادة الطلب على "السكنية" يدفع أسعار العقارات في السعودية للارتفاع للربع الـ 13

زيادة الطلب على "السكنية" يدفع أسعار العقارات في السعودية للارتفاع للربع الـ 13

ارتفعت أسعار العقارات في السعودية 0.6 % في الربع الأول 2024 على أساس سنوي، مع صعود أسعار العقارات في القطاع السكني 1.2 %، بينما ارتفع المؤشر 0.3 % على أساس فصلي، وفق بيانات الهيئة العامة للإحصاء.

ووفقا لوحدة التحليل المالي في صحيفة الاقتصادية، تواصل أسعار العقارات ارتفاعها على أساس سنوي للفصل الـ13 على التوالي منذ الانكماش المسجل في الربع الرابع 2020 بالتزامن مع جائحة كورونا.

جاء الارتفاع في الربع الأول على أساس سنوي بتأثير من ارتفاع أسعار الأراضي السكنية 1.2 %، وارتفعت أسعار الشقق 0.8 %، بينما انخفضت أسعار الفلل 2.3 % والبيوت 1.6 %.

يأتي ارتفاع أسعار العقارات في السعودية مع تزايد الطلب على السكن مع الطفرة الاقتصادية في البلاد وجذب عديد من الشركات التى يحتاج موظفوها لمساكن، إلى جانب برامج التمويل السكني الضخمة التي بلغت ذروتها عقب كورونا، مع استهداف رفع نسب تملك المواطنين لمساكنهم.

تواصل أسعار الشقق ارتفاعها للفصل السابع على التوالي مع ارتفاع الطلب عليها في ظل تغير ثقافة السكن في البلاد من قبل المواطنين، بجانب الزيادة الكبيرة في أعداد المقيمين الذين يفضلون هذا النوع من السكن.

من ناحية أخرى، انخفضت أسعار العقارات في القطاع التجاري 0.5 % مع تراجع أسعار الأراضي التجارية 0.5 % والمعارض التجارية 1.1 %، بينما استقرت العمائر التجارية والمراكز التجارية خلال الربع الأول على أساس سنوي.

وتراجع القطاع الزراعي 0.1 %، نتيجة انخفاض أسعار الأراضي الزراعية 0.1 %.

وحدة التحليل المالي

الأكثر قراءة