مدير قسم البحوث في أوبك: صناعة النفط تتطلب استثمارات تزيد عن 14 تريليون دولار بحلول 2045

مدير قسم البحوث في أوبك: صناعة النفط تتطلب استثمارات تزيد عن 14 تريليون دولار بحلول 2045

أكد الدكتور عايض القحطاني، مدير قسم البحوث في أوبك أن الطلب على الطاقة وخاصة النفط سيواصل نموه لعقود قادمة، نظرا لنمو الاقتصاد العالمي والسكان والتوسع الحضري.

جاء ذلك خلال جلسة ضمن أعمال مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في روتردام، حيث أشار القحطاني أن صناعة النفط تتطلب استثمارات تزيد عن 14 تريليون دولار بحلول عام 2045 لتلبية الطلب المتزايد على النفط وضمان أمن الطاقة. معتبرا هذه الاستثمارات ضرورية لتزويد العالم بإمدادات النفط التي يحتاجها لتحقيق التنمية والازدهار.

‏وانضم كبير محللي الأبحاث، الدكتور جان بان والدكتور هاريس أليفينديك، إلى المناقشات التي تناولت تفاصيل تكاليف دمج مصادر الطاقة المتجددة وارتفاع أسعار الفائدة في المشاريع كثيفة رأس المال.

من جانبه، كشف لـ "الاقتصادية"، رئيس مركز أبحاث الطيران واستكشاف الفضاء في جامعة الملك فهد للبترول الدكتور أيمن عبدالله، عن تنفيذ طائرة هجينة تعمل بالطاقة النظيفة لاستخدامها في مراقبة ومتابعة تسربات الأنابيب النفطية دون تدخل بشري.

وأضاف عبدالله، أن الطائرة تحمل بداخلها عدة انظمة منها الذكاء الاصطناعي والتحليل والملاحة، كما تساهم في تحسين كفاءة الإنفاق في هذا الامر.

الأكثر قراءة