"فيفا" و"أبل" يقتربان من الاتفاق على حقوق البث التلفزيوني لكأس العالم للأندية 2025 مقابل مليار دولار

"فيفا" و"أبل" يقتربان من الاتفاق على حقوق البث التلفزيوني لكأس العالم للأندية 2025 مقابل مليار دولار

اقترب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من التوصل إلى اتفاق مع شركة أبل مقابل مليار دولار لمنح شركة التكنولوجيا حقوق البث التلفزيوني في جميع أنحاء العالم لكأس العالم للأندية 2025.
وكشف تقرير لصحيفة نيويورك تايمز نقلا عن ثلاثة أشخاص مطلعين على الأمر إن الصفقة مع أبل قد يتم الإعلان عنها في أقرب وقت هذا الشهر وتبلغ قيمتها حوالي مليار دولار، أي ربع التقديرات الأولية للفيفا البالغة 4 مليارات دولار حيث ستمنح الاتفاقية المحتملة أعمال البث المباشر للشركة ميزة وسط المنافسة بين مقدمي خدمات البث للحصول على حقوق الأحداث الرياضية التي تتم مشاهدتها على نطاق واسع في محاولة لإضافة مشتركين، وقال التقرير إنه إذا تمت الصفقة، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يوافق فيها الفيفا على عقد عالمي واحد.
وأثار كبار المسؤولين التنفيذيين في الفيفا مخاوف بشأن إمكانية "حقوق البث المجاني"، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الحدث متاحًا فقط للمشتركين في Apple TV، وقال التقرير "الرعاة مترددون أيضًا في الالتزام بمبلغ 150 مليون دولار الذي يسعى الفيفا للحصول عليه مقابل حزم الرعاية حيث سيقام الحدث الذي يشارك فيه 32 فريقا العام المقبل في الفترة ما بين 15 يونيو و13 يوليو، وعادة، لا يتم جدولة أي أحداث كبرى خلال هذه الفترة من أجل السماح للاعبين بالراحة في فترة الركود قبل عام من كأس العالم".
في المقابل، أوضحت صحيفة الصن البريطانية أن كل نادي مشارك في البطولة بنظامها الجديد، سيحصل على ما لا يقل عن 43 مليون جنيه إسترليني.
وضمن المشاركة في البطولة 24 فريقا حتى الآن من بينها 3 أندية عربية، هي الهلال السعودي، الأهلي المصري، والوداد البيضاوي المغربي.
أما الأندية الـ21 الأخرى التي حجزت مقاعدها في البطولة فهي: مانشستر سيتي وتشيلسي الإنجليزيين، ريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبانيين، بايرن ميونخ وبوروسيا دورتموند الألمانيين، باريس سان جيرمان الفرنسي، انتر ميلان ويوفنتوس الإيطاليين، بورتو وبنفيكا البرتغاليين، ريد بول سالزبورج النمساوي، أوراوا ريد دياموندز الياباني، أولسان هيونداي الكوري الجنوبي، مونتيري وكلوب ليون المكسيكيين، سياتل ساوندرز الأمريكي، بالميراس وفلومينينسي وفلامنجو البرازيليين، أوكلاند سيتي النيوزيلندي.

الأكثر قراءة