المديرون الماليون تحت ضغط الأرباح الفصلية .. الرحيل أفضل خيار

المديرون الماليون تحت ضغط الأرباح الفصلية .. الرحيل أفضل خيار

أدى ارتفاع معدل دوران المديرين الماليين على مدى عقد في المملكة المتحدة وارتفاع معدلات مغادرتهم في الولايات المتحدة وأوروبا إلى تدافع الشركات الكبيرة لشغل هذه الوظيفة، ما أجبر كثيرا منها على توسيع عمليات البحث، وإعادة التفكير في متطلبات الوظيفة ودفع رواتب أعلى للصفوة ممن يختارونهم.
فقد قامت 29 شركة مدرجة على مؤشر فوتسي 100، من بينها شركتا يونيليفر وشرودرز، بتغيير مديريهما الماليين في عام 2023 - وهو أكبر عدد منذ 2013 على الأقل، عندما أصبحت البيانات متاحة. وظلت التغييرات عند مستوى أعلى من المعتاد بنسبة 17 في المائة عبر الأسواق الأوروبية الكبرى ومؤشر ستاندرد آند بورز 500، وفقا لبحث أجرته شركة راسل رينولدز، الاستشارية في شؤون القيادة. وكانت كل من ألفابت وتسلا ونستله من بين الشركات التي عينت مديرين ماليين جددا في العام الماضي.
وكان معدل الدوران مرتفعا خصوصا في مجموعات الخدمات المالية والاستهلاكية الأمريكية، حيث قامت واحدة من بين كل خمسة أعضاء في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 أو فورتشن 500 بتغيير المديرين الماليين، وفقا لأحدث تقرير صادر عن شركة كريست كولدر أسوشيتس لاستقطاب الكفاءات.
وقد ثبت أن هذا الاتجاه معقد بالنسبة لمجالس الإدارة التي لا تملك خطة خلافة قوية لهذا المنصب ذي الأهمية البالغة. فهم لا يعانون فقط للعثور على مرشحين ذوي خبرة يلبون جميع متطلباتهم، لكنهم يضطرون كذلك لدفع مزيد وتقديم العروض بسرعة أكبر وقبول ترتيبات العمل المرنة.
ويقول شون كول، رئيس شركة كوين بارتنرز للبحث: "يتعين على الشركات أن تصبح أكثر قدرة على المنافسة من خلال مكافآت الالتحاق والاحتفاظ بالموظفين. قبل عامين كان الجميع يريدون خيارات الأسهم. أما الآن فنقدا، من فضلك".
وقد قفز متوسط الرواتب، بما في ذلك النقد والأسهم، للمديرين الماليين في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 13 في المائة إلى 4.7 مليون دولار بين عامي 2021 و2023، وفقا لبيانات من إيسجوج ومؤسسة ذا كونفيرانس بورد، كما يحقق أعلى خمسة مديرين ماليين جميعهم في الولايات المتحدة أجرا يتخطى 25 مليون دولار.
هذا ويرجع جزء من حجم الدوران في العام الماضي إلى الحماس المتزايد لترقية المديرين الماليين إلى منصب المدير التنفيذي أو مدير العمليات استعدادا للترقية المحتملة إلى منصب الرئيس التنفيذي. وتمت ترقية أكثر من 8 في المائة من المديرين التنفيذيين مباشرة من منصب المدير المالي في العام الماضي، ارتفاعا من نحو 6 في المائة في العام الذي سبقه، وذلك وفقا لبيانات شركة كريست كولدر.
ويقول كليم جونسون، رئيس شركة كريست كولدر: "لقد وصلنا إلى أعلى مستوى على الإطلاق من حيث عدد الرؤساء التنفيذيين الذين جلسوا على كرسي المدير المالي. وهو في هذه الأيام ثاني أهم منصب. وتاريخيا، كان الأمر يتعلق أكثر بالتمويل ولكون المدير المالي مشرفا على الشركة. الآن ستتبع أقسام تكنولوجيا المعلومات والأقسام القانونية والوظيفية للمدير المالي، حتى القضايا التشغيلية مثل سلاسل التوريد يتم إدخالها في مسؤوليات المدير المالي".
وفي الوقت نفسه، يتم إجبار بعض المديرين الماليين على الاستقالة من قبل مجالس الإدارة والمستثمرين غير الراضين عن أداء الشركات على مدار العامين الماضيين وسط ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والتقدم السريع الحاصل في الذكاء الاصطناعي.
ويقول مارك توملي، الذي يقود فريق المديرين الماليين في شركة دراكس لاستقطاب الكفاءات: "إن الشركات والمساهمين مترددين للغاية في تغيير الرئيس التنفيذي، لذلك يصبح المدير المالي هو الشخص الذي يتحمل الجزء الأكبر من اللوم".
حتى عندما يكون المستثمرون على استعداد لاتخاذ الخطوة الجذرية المتمثلة في تغيير الرئيس التنفيذي، لا يزال من الممكن أن يؤدي ذلك إلى تغيير المدير المالي، حيث يختار الرئيس الجديد في كثير من الأحيان إحضار فريقه الخاص، في حين أن المديرين الماليين الذين يخسرون أمام مرشح آخر قد يغادرون. وقد ساعدت موجة كبيرة من التغييرات التي طرأت على منصب الرئيس التنفيذي في المملكة المتحدة في عام 2022 على زيادة معدل الدوران لمنصب المدير المالي إلى آفاق جديدة في عام 2023، وفقا لشركة راسل رينولدز.
ويقول جيم لوسون، أحد القادة الأمريكيين لممارسة المدير المالي في شركة راسل رينولدز: "عندما يصل المدير المالي إلى سن أو مدة ولاية معينة ولا يحصل على منصب الرئيس التنفيذي، فإنه في الأغلب ما يقول إنني سأغادر لأنني لم أحصل عليه. وعندما نحاول أن نجعلهم متحمسين لمنصب مدير مالي آخر، يكون قرارهم قد اتخذ بالفعل، ربما سأصبح رئيسا تنفيذيا".
وتشير شركات استقطاب الكفاءات أيضا إلى أن بعض المديرين الماليين في الشركات العامة يتم إغراؤهم من قبل الشركات المملوكة للأسهم الخاصة أثناء استعدادها للاكتتابات العامة الأولية، ومن قبل الشركات التي تنقسم إلى قسمين. حيث تقول أليز بودين، الرئيسة العالمية لممارسة المديرين الماليين في شركة التوظيف هايدريك آند ستراجلز للتوظيف: "لقد كان هناك كثير من عمليات الانقسام للتكتلات... وذلك يؤدي فيما بعد، بالطبع، إلى عملية بناء فريق تنفيذي وقيادي جديد".
إن التغييرات التنظيمية الأخيرة التي تتطلب من الشركات تقديم تقارير رسمية حول مجموعة واسعة من الموضوعات - اعتمادا على الولاية القضائية، التي تشمل تغير المناخ، وسياسات التنوع والأمن السيبراني – بدورها جعلت وظائف المدير المالي أقل جاذبية لبعض الناس.
ويقول بول واشنطن، المدير التنفيذي لمركز الشؤون البيئية والاجتماعية والحوكمة التابع لمؤسسة ذا كونفيرانس بورد: "هذا توسع كبير في مسؤوليات المديرين الماليين. لقد كان أصلا منصبا صعبا، والآن أصبحت المسؤوليات التي ستقع على عاتق المديرين الماليين هائلة. يريد المديرون الماليون مسؤوليات إضافية، لكنهم يريدون أن تكون لهم الخبرة فيها".
وفي مواجهة القائمة المتزايدة من الوظائف الشاغرة، يتعين على شركات البحث عن المسؤولين التنفيذيين إقناع عملائهم بتوسيع دائرة المرشحين الذين يرغبون في النظر فيهم.
وعادة ما تفضل الشركات العامة الكبيرة توظيف الأشخاص الذين شغلوا وظيفة المدير المالي من قبل، وعادة ما يكون ذلك في القطاع نفسه أو في شركة في مرحلة نمو مشابهة.
لكن أكثر من 65 في المائة من المديرين الماليين الذين عينتهم الشركات المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 العام الماضي، و57 في المائة من المديرين الماليين الجدد في المجموعات الكبيرة في المملكة المتحدة وأوروبا، كانوا يخدمون في هذا المنصب لأول مرة، حسبما أظهرته بيانات شركة راسل رينولدز.
كما أن عديدا من المديرين الماليين الحاليين غير مهتمين بالقيام بهذه المهمة مرة أخرى. حيث يقترب بعضهم من سن التقاعد، وهو جزء من تحول ديموغرافي أكبر، وربما سئموا من العمل المضني للأرباح الفصلية.
ويقول بن جونز، أحد القادة في المملكة المتحدة لممارسة المدير المالي في راسل رينولدز، إن المديرين الماليين "يتقاعدون بمعدلات أعلى من أجل تنويع مسؤولياتهم وأنشطتهم، ولبناء محفظة متنوعة قد تتضمن تقديم المشورة لأحد الصناديق، وقد تشمل الجلوس في مجلس إدارة مؤسسة خيرية، أو العمل كمستشار أو عضو مجلس إدارة إضافة إلى وظيفة المدير المالي اثنتين من الشركات المدرجة الأخرى المثيرة لاهتمامهم. إن المديرين الماليين يصلحون جدا لترؤس مجالس الإدارة بسبب الدور الذي كان عليهم أن يلعبوه في تقديم المشورة للرئيس التنفيذي. وهم لا يميلون إلى أن يكونوا أذكى شخص في الغرفة".
وتقول بودين من شركة هايدريك: إنها كانت تروج لمزايا المرشحين لأول مرة لمنصب المدير المالي الذين هم "مستعدون الآن"، إضافة إلى التدريب والدعم الذي يمكن أن تقدمه شركتها: "ربما قاموا بالتناوب على الخزينة، حتى يفهموا الميزانية العمومية، أو قاموا بالتناوب في علاقات المستثمرين. إنهم يتمتعون بخلفية شاملة ساعدتهم بالفعل على تطوير مجموعة الأدوات التي من المتوقع أن يمتلكها المدير المالي لشركة عامة".
هذا وتثبت عملية توسعة دائرة المرشحين إيجابيتها بالنسبة للجهود الرامية إلى التنويع في قيادة الشركات. ولا تزال حصة المديرات الماليات في كبرى الشركات الأمريكية صغيرة عند 18.8 في المائة، لكنها ارتفعت من 10 في المائة في عام 2013، وهي ضعف حصتهن من منصب الرئيسات التنفيذيات الإناث، وفقا لشركة كريست كولدر. كما ارتفعت حصة المدراء الماليين غير البيض من 4 في المائة إلى 12.1 في المائة خلال العقد نفسه.
كما يعني ارتفاع الطلب أن المرشحين الأقوياء لهم اليد العليا عندما يتعلق الأمر بالتوظيف. ويتعين على مجالس الإدارة والمديرين التنفيذيين التصرف بسرعة لاستقطاب أفضل المرشحين المحتملين، من خلال تقديم العروض بسرعة بدلا من إخضاع الباحثين عن العمل لمقابلات متعددة.
وبعد عمليات الإغلاق، أصبح يتعين على الشركات أن تكون مرنة بشأن المكان الذي يعيش فيه المدير المالي. حيث يقول جونسون: "في هذه الأيام، لا أحد ينتقل إلى مكان آخر باستثناء سكان نيويورك، الذين يصرون على وجود الشخص في المكتب خمسة أيام في الأسبوع. وتعترف الشركات بأننا لسنا بحاجة إلى اجتثاث جذور عائلة المدير المالي الجديد. إنهم يدركون مدى هذه المساوئ" في التوظيف.
ومع ذلك، فإن ارتفاع الثمن يمثل تحديا لبعض الشركات.
حيث يقول توملي من دراكس: "إنه يؤدي إلى ارتفاع الرواتب بشكل كبير. وهذا سبب آخر يدفع العملاء إلى النظر بنطاق أوسع قليلا. وبعض هذه المؤسسات لا يمكنها أن تتحمل الأجور التي يطالب بها الأفراد ذوي الخبرة. إنها سوق يحركها المرشحون بشكل كبير".

الأكثر قراءة