قمع الهجرة .. سياسة جيدة واقتصاد سيئ

قمع الهجرة .. سياسة جيدة واقتصاد سيئ

عندما تدفق المهاجرون عبر الحدود الجنوبية في العام الماضي، أصبحوا قضية سياسية أكثر سخونة حتى، في الولايات المتحدة، مع انضمام عديد من الديمقراطيين إلى الجمهوريين في الدعوة إلى اتخاذ تدابير للسيطرة على التدفقات غير الشرعية للمهاجرين.
لكن المحادثة الاقتصادية تسير في اتجاه مختلف. حيث يتعلق الأمر بالكيفية التي ساعدت بها زيادة الهجرة على تفسير الاقتصاد المعتدل لـ2023، وكيف أن رد الفعل السياسي العنيف سيعرض هذه المكاسب غير المتوقعة للخطر.
وبسبب الحروب والمصاعب ونهاية الجائحة، قفزت الهجرة في جميع أنحاء العالم في العام الماضي. فقد بلغت الزيادات الصافية، التي تشمل المهاجرين الشرعيين وغير الشرعيين، أعلى مستوياتها منذ عدة عقود في عديد من بلدان المقصد الأكثر شعبية. ومقارنة بمتوسط المكاسب السنوية في العقد الثاني من القرن الـ21، تضاعف صافي الهجرة ثلاث مرات تقريبا في 2023 ليصل إلى 3.3 مليون في الولايات المتحدة وإلى 670 ألفا في المملكة المتحدة، بينما تضاعف تقريبا في كندا وأستراليا.
وفي عديد من البلدان، كانت ردود الفعل العنيفة جارية بالفعل، وتسارعت بشكل متوقع. فقد كان عدد السكان المولودين في الخارج ينمو بشكل مطرد في الولايات المتحدة منذ 1980، ويمثل الآن ما يقرب من 15 في المائة من إجمالي السكان، وهي ذروة بلغها آخر مرة في عام 1910، عندما أطلق العنان أيضا لنزعة معادية للمهاجرين في السياسة الأمريكية ودعوات إلى فرض ضوابط أكثر صرامة. إن قدرا كبيرا من رد الفعل العنيف الحالي هو رد فعل على زيادة عمليات العبور غير القانونية والخطيرة. وهو مدفوع جزئيا بالعداء المتجدد تجاه المهاجرين وجزئيا بالرغبة الإنسانية في معالجة مشاهد المعاناة.
ولكن في فترة تعمل فيها الشيخوخة السكانية على تدمير القوى العاملة في جميع أنحاء العالم، يقدم المهاجرون أيضا دفعة عملية تشتد الحاجة إليها على صعيد العمل. وبفضل المهاجرين وعودة مزيد من الأمريكيين إلى العمل، نمت القوة العاملة في الولايات المتحدة في 2023 بسرعة أكبر بثلاثة أضعاف من نمو عدد السكان الأساسي. ويساعد هذا على تفسير سبب عدم وصول الركود الذي كان متوقعا على نطاق واسع.
أسهمت موجة الهجرة بشكل كبير في تخفيف النقص في العمالة، وتباطؤ التضخم، ورفع الطلب الاستهلاكي. إذ يشكل صافي الهجرة إلى الولايات المتحدة ما يقرب من ربع الزيادة في الإنفاق الاستهلاكي - بنسبة قدرها 2.7 في المائة في العام الماضي. وفي كندا والمملكة المتحدة، أضافت الزيادة نحو 1 في المائة إلى النمو الاستهلاكي.
أما التأثير الدقيق على القوى العاملة فهو غير مؤكد، لأنه من الصعب معرفة نسبة الوافدين الجدد، خاصة في أوساط أولئك الذين دخلوا بشكل غير قانوني وحصلوا على وظائف. لكن التأثير كان كبيرا بما يكفي ليذكره جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي  في مؤتمره الصحافي في ديسمبر، عندما أشار إلى ارتفاع الهجرة بوصفه أحد العوامل التي خففت من اختناقات العرض في العام الماضي. وهذا بدوره أدى إلى خفض الضغط التصاعدي على الأجور والتضخم.
باختصار، إن ظروف 2023 - مع النمو المرتفع بشكل غير متوقع والتراجع السريع والكبير بشكل مدهش في التضخم - ترجع إلى جزء لا يتم تقديره من المهاجرين.
والآن، تتبدد القوى التي عززت الهجرة في العام الماضي. وتحتجز إدارة بايدن بالفعل مهاجرين غير شرعيين على الحدود بأعداد كبيرة قياسية، وأشارت إلى استعدادها لتشديد إنفاذ القانون بشكل أكبر، إذا دعم الجمهوريون مزيدا من التمويل لأوكرانيا.
لقد واجه حرس الحدود الأمريكية عددا أقل بكثير ممن كانوا سيكونون مهاجرين واعتقلتهم في الأسبوع الأخير من ديسمبر مقارنة بالأسابيع التي سبقته. قد يكون ذلك بمنزلة توقف مؤقت في يوم الميلاد، أو قد يعكس تراجع اندفاع ما بعد الجائحة. وفي كلتا الحالتين، فإن ركود الهجرة الناشئ يهدد التوقعات لـ2024، نظرا لأن عديدا من الناس يتوقعون استمرار الظروف الاقتصادية المعتدلة.
والخطر الكبير هو أن المخاوف المشروعة بشأن الهجرة غير الشرعية تمتد إلى تقييد أو تثبيط تدفق المهاجرين الشرعيين أيضا. فقد اتخذت المملكة المتحدة أخيرا خطوات لخفض الهجرة بأكثر من النصف إلى 300 ألف. وقامت أستراليا للتو بتشديد قواعد تأشيرات الطلاب والعمال ذوي المهارات المنخفضة.
وحتى كندا، التي تعمل على زيادة حصتها من المهاجرين الدائمين، تتحرك للحد من تدفق العمال المؤقتين. وفرنسا، التي ربما تفرض الإجراءات الأكثر صرامة، تحد من الرعاية الاجتماعية للأجانب، وتسهل ترحيل المهاجرين، وتنهي منح التلقائي للجنسية للأطفال المولودين في فرنسا لأبوين مهاجرين.
 قد تكون هذه الخطوات بمنزلة سياسة جيدة في عالم أصبح مرهقا من الغرباء، لكنها اقتصادات جدواها موضع تساؤل. فوفقا لأحد الإحصائيات الأخيرة، ستحتاج الولايات المتحدة إلى السماح بدخول ما يقرب من أربعة ملايين مهاجر سنويا، كل عام، لمنع نموها السكاني من التحول إلى السالب في العقود المقبلة. وأغلب الاقتصادات المتقدمة قطعت مسافة أطول بكثير من الولايات المتحدة على طريق الانخفاض السكاني. ويتعين على الساسة الأذكياء أن يعملوا على إيجاد التوازن بين السيطرة على فوضى الهجرة غير الشرعية، والحد من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن السياسات المناهضة للمهاجرين.

رئيس مجلس إدارة مؤسسة روكفلر إنترناشونال

الأكثر قراءة