مجرد سين ؟

مجرد سين ؟

حين أرادت أم كلثوم أن تقدم أغنية"ماشية" بحسب مبدأ"الجمهور عايز كده" صافحت الناس بـ "حب أيه اللي أنت جاي تقول عليه" و"أنساك دا كلام أنساك يا سلام"، مع ملاحظة أننا أوردنا أم كلثوم كمثال فقط"!
وهنا يبرز دور الشاعر القادر على فرض سلطة "السهل الممتنع" على الملحن ويصبح اللحن منسابا إلا أنه يقترب من خلال الكلام للناس أكثر من أي شيء آخر.
الصوت هنا وسيلة نقل وإرسال والملحن جسر الوصل.
أما الوضع لدينا في "المنطقة الخليجية" عكس ذلك تماما، فيحدث أن يدخل أحد الشعراء الغنائيين لشراء "علك" ويقفز سعادة الإلهام ليجعله يكتب مطلعا غنائيا حين زاد البائع "ربع هللة" على القيمة الحقيقية "للعلك".
يا سلام
سين: ما رأيكم؟

سؤال "بالمحكي" الماضي: هل بالإمكان في المستقبل أن نشاهد قناة فضائية تهتم بالمحكية اللبنانية أو المصرية أو الليبية، أم أن الإخوة من غير الخليجيين يتعاملون مع الأدب المحكي كجزء من حراك اجتماعي لا يحتاج حصره في زاوية تنطلق منها وكأنها مفصولة عن باقي الفنون؟ أرسل لنا إجابتك لننشرها في المكان نفسه الأسبوع المقبل.

من المؤكد لن نشاهد ذلك، فقط هم الخليجيون من يهتم بمثل هذه الأمور، وهذا أمر عجيب بصراحة.
صالح العنزي

وما المشكلة في ذلك؟ ولكن من الغلط المقارنة بين الشعر في الخليج والدول الأخرى كون الشعر في الخليج جزءا من تراث وعادات.
حسن العلي

لم أشاهد أحدا يهتم بالشعر المحكي في العالم كله كالخليجيين وتحديدا السعوديين.
لبنى سعيد

الأكثر قراءة