اليمن يرسل قوات بالآلاف للمشاركة في قتال القاعدة في 3 محافظات

اليمن يرسل قوات بالآلاف للمشاركة في قتال القاعدة في 3 محافظات

أرسل اليمن أمس آلافا من أفراد الأمن للمشاركة في حملة على تنظيم القاعدة في ثلاث محافظات. وقال مصدر أمني يمني«الحملة مستمرة على التنظيم في العاصمة وفي محافظتي شبوة ومأرب».وتلاحق السلطات أيضا مقاتلي القاعدة في محافظة أبين في الجنوب. وأضاف المصدر أن السلطات اعتقلت خمسة يشتبه بانتمائهم للتنظيم.
من جانب آخر، أعلنت كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا أمس إعادة فتح سفاراتها في صنعاء بعد يومين من إغلاقها بسبب تهديدات تنظيم القاعدة، وذلك غداة عملية أمنية نفذتها القوات اليمنية شمال صنعاء البارحة الأولى.
وأكدت السفارة الأمريكية في صنعاء أمس فتح أبوابها مجددا. وقال بيان نشر على موقع السفارة «إن عمليات مكافحة الإرهاب التي نفذتها القوات الحكومية اليمنية في الرابع من كانون الثاني (يناير) الجاري في شمال العاصمة، أسهمت في القرار الذي اتخذته السفارة بمعاودة نشاطها». إلا أن البيان أشار إلى أن «مخاطر تنفيذ هجمات إرهابية ضد المصالح الأمريكية تبقى مرتفعة والسفارة تحض مواطنيها في اليمن على توخي الحذر واتخاذ تدابير أمنية». وقال دبلوماسيون من السفارتين البريطانية والفرنسية إن السفارتين أعادتا أمس فتح أبوابهما لكن مازالت أقسامهما القنصلية مغلقة أمام المترددين. وكانت السفارات الأمريكية والبريطانية والفرنسية قد أغلقت يومي الأحد والإثنين بسبب تهديدات تنظيم القاعدة. وكان ذراع القاعدة في اليمن قد احتل العناوين الرئيسية في الصحف أخيرا عندما أعلن مسؤوليته عن محاولة في 25 كانون الأول (ديسمبر) الماضي لنسف طائرة فوق مدينة ديترويت في شمال وسط الولايات المتحدة. ويزعم أن رجلا نيجيريا حاول تفجير متفجرات على متن الطائرة التي كانت قادمة من أمستردام إلى مدينة ديترويت الأمريكية لكنه فشل واعتقلته الشرطة.

الأكثر قراءة