سوق هجر.. عمق تراثي وثقافي أحسائي يبصر النور الأربعاء

سوق هجر.. عمق تراثي وثقافي أحسائي يبصر النور الأربعاء
سوق هجر.. عمق تراثي وثقافي أحسائي يبصر النور الأربعاء

وضعت اللجنة المنظمة لمهرجان سوق هجر لمساتها الأخيرة لإعلان إنطلاق الفعاليات غدا (الأربعاء)، والذي سيدشنه الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء رئيس مجلس التنمية السياحية في المنطقة،وسط توقعات بإقبال كبير من قبل الزوار،حيث يعد المهرجان رافدا سياحيا مهما.
وقد اكتملت الترتيبات لإدخال هذا المهرجان ضمن المنظومة السياحية الراقية في منطقة الأحساء،والذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي غرفة الأحساء وسط كثافة من الزوار والأهالي الذين يتقاطرون إلى موقع قصر إبراهيم الأثري الموقع الرئيس لفعاليات سوق هجر للاستفادة مما يقدم في هذا السوق التاريخي والاطلاع على آثاره التاريخية التي تجسد عبق السوق قديما.
وأنجزت اللجان المشكلة للعمل في هذا السوق أعمالها بمتابعة ميدانية متواصلة من خالد بن عبد العزيز البراك رئيس اللجنة التنظيمية لتجهيز موقع السوق والتواصل مع معطياته الثقافية والأدبية. وتستمر فعاليات هذا السوق عشرة أيام يقدم خلالها عديد من البرامج الثقافية والأدبية التي يشارك فيها نخبة من المثقفين والأدباء وستتم خلال المهرجان إقامة عديد من الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي تسهم في تجسيد ثقافة وتاريخ المنطقة.

#2#

ويتضمن مهرجان سوق هجر عدداً من الفعاليات الأخرى ومنها أنشطة ثقافية وشعبية وعدد من المعارض التي يشارك فيها العديد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص وتستعد بعض القنوات الفضائية ومختلف وسائل الإعلام لنقل فعاليات المهرجان. ويتخلل حفل التدشين كلمة اللجنة التنظيمية، كلمة اللجنة التنفيذية ، كلمة الراعي الماسي. مسيرة القوافل التجارية، عرض ملحمة «الحلم والأناة» والذي يجسد بحس فني القصة الشهيرة لإسلام قبيلة بني عبدالقيس، ووفادتهم من موطنهم (هجر) إلى المدينة المنورة لمقابلة رسول الله صلى الله عليه وسلم, حيث التقوا به عليه أفضل الصلاة والتسليم عـبر وفدين كان الأول برئاسة (الأشج) الذي قال فيه الرسول صلى الله عليه وسلم حين التقاه فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله: الحلم والأناة، وكان الوفد الثاني برئاسة الجارود أحد سادة وشعراء عبد القيس.
ويهدف العرض إلى رصد ما تم في هذا اللقاء التاريخي من مواقف وأحداث يعجز عن وصفها اللسان والبيان. وما انتهى إليه من نتيجة عظيمة حين دخلت بنو عبدالقيس الإسلام طوعا، وبرهنت على أن أفرادها كانوا يتطلعون دائما إلى صحة عقائدهم واتباع طريق الهدى إضافة إلى ما يشتمل عليه سوق هجر من فعاليات يومية تشمل ركن شعراء هجر ، الحرف اليدوية التقليدية، الفلكلورات الشعبية والأهازيج، المعارض الفنية ومسابقات الرسم، مقهى سوق هجر، مسابقات متنوعه، ركن الروايات والقصص والحكايات الشعبية، فعاليات المسرح ومايقدمه من عروض ثقافية وفنية وشعبية وأدبية ، أمسيات شعرية، معارض متنوعة في بعض المجالات سواء التشكيلية ، التصوير الفتوغرافي، القطع الأثرية والتراثية، معرض الكتاب ، بعض الفعاليات المصاحبة في المنطقة في بعض الأسواق.
وقال عبد اللطيف العفالق رئيس اللجنة التنفيذية لسوق هجر، إن اللجنة ستوجه الدعوة إلى نخبة من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن التاريخي من داخل المملكة وخارجها وذلك لحضور فعاليات سوق هجر، مشيرا إلى أن اللجان الفرعية للحفل تعكف حالياً على وضع اللمسات النهائية لمهامها لإنجاح حفل تدشين فعاليات سوق هجر.ويعد سوق هجر واحداً من أهم الأسواق التاريخية والذي كان يقام في الفترة نفسها قبل أكثر من 1400 سنة أو يزيد حسب بعض المصادر التاريخية الموثقه، وقد سمي باسم هجر انطلاقا من أنه الاسم التاريخي المرادف لاسم الأحساء، ففي الجغرافية القديمة ارتبط اسم هجر بالأحساء لدرجة أن لفظ هجر يعني الأحساء،وهي من أهم وأشهر الحواضر التاريخية القديمة التي ازدهرت في الجزء الجنوبي الشرقي من المنطقة الشرقية،وقد ورد اسمها في العديد من المصادر التاريخية،حيث أشار المؤرخون إلى مدى عمق وغنى تراث سكانها الثقافي على مر العصور،وتراث الأحساء سواء الثقافي أو الطبيعي الذي يعد وبلا أدنى شك امتداداً طبيعيا لتراث هجر التاريخية.

الأكثر قراءة