شركة بريطانية تطلق أول صكوك في أوروبا

شركة بريطانية تطلق أول صكوك في أوروبا

أصبح مصنع بريطاني صغير أول شركة في أوروبا، تدبر تمويلا عن طريق إصدار صكوك، مما يعطي دفعة لقطاع يجاهد للانطلاق، إثر تفجر مخاوف الديون في دبي، وهي مركز للتمويل الإسلامي.
وقال نورتون روز المستشار القانوني إن: "إنترناشونال إنوفيتيف تكنولوجيز، وهي منتج للآلات المستخدمة في المطاحن في شمال شرق إنجلترا، قد جمعت عشرة ملايين دولار عن طريق إصدار صكوك للمساعدة على تطوير منتجات جديدة".
وستكون "ميلينيوم برايفت أكويتي" ومقرها دبي المستثمر الوحيد في الصكوك، التي ستدرج في بورصة جزر كايمان. وتدر الصكوك عشرة في المائة سنويا ويحل أجلها في 2014.
من جهة أخرى، أكد مصدر مطلع أن شركة سوميتومو كورب اليابانية، قد رتبت لأول صفقة تمويل إسلامي في اليابان، التي قد تمهد الطريق أمام جهات مصدرة يابانية أخرى، لدخول القطاع الذي يبلغ حجمه تريليون دولار.
ويتماشى الإصدار المقوم بالين، وهو الأول من نوعه لجهة يابانية في البلاد مع هيكل السندات الإسلامية، ولكنه ليس صكوكا بالمعنى الدقيق، إذ لا تتيح القواعد المنظمة للقطاع المصرفي الياباني إصدار صكوك.
ويأتي الإصدار عقب قيام نومورا هولدنجز كبرى شركات السمسرة اليابانية ببيع سندات إسلامية بقيمة 100 مليون دولار في ماليزيا.. كما أنه يعكس الاهتمام المتنامي في الاقتصادات الآسيوية بصناعة التمويل الإسلامي.
وسيجري تعزيز الإصدار بسلسلة من صفقات البيع والشراء للوفاء بشروط الشريعة الإسلامية، أن تتم صفقات التمويل بناء على أصول حقيقية محددة.
وتسعى اليابان إلى تطوير سوق محلية للتمويل الإسلامي، وبين بنك اليابان للتعاون الدولي في 2007 أنه يريد بيع صكوك، إلا أنه لم يقم بذلك بعد.

الأكثر قراءة