الجزائر وإسبانيا تبحثان خلافهما حول أسعار الغاز

الجزائر وإسبانيا تبحثان خلافهما حول أسعار الغاز

بحث وزير الطاقة والمناجم الجزائري يوسف يوسفي أمس مع وزير السياحة والتجارة الإسباني ميجيل سيباستيان تطوير علاقات التعاون بين البلدين وتعزيزها في مجال الطاقة. ولم يشر بيان لوزارة الطاقة والمناجم الجزائرية إلى خلاف البلدين حول تسعيرة الغاز.
وكانت محكمة فرنسية قد أصدرت الشهر الماضي حكما لمصلحة الشركة الحكومية الجزائرية ''سوناطراك'' في خلافها مع الشركة الإسبانية ''غاز ناتورال'' القائم منذ 2007، حول سعر الغاز الذي يتم تسليمه إلى إسبانيا عبر أنبوب الغاز المغرب العربي ـــ أوروبا. وهو الحكم الذي قد يلزم ''غاز ناتورال'' بدفع 1.5 مليار يورو لـ''سوناطراك''.
كما قررت محكمة التحكيم في جنيف في تشرين الثاني (نوفمبر) ألا تقدم ''سوناطراك'' تعويضات لشركة ''غاز ناتورال'' وللشركة الإسبانية الأخرى ''ريبسول''، عن رفضها عام 2007 اتفاقا حول مشروع ''غاسي طويل'' للغاز الطبيعي المسال. وتعد الجزائر الممول الأول لإسبانيا بالغاز الطبيعي متقدمة نيجيريا وقطر، وسيتم قريبا تشغيل أنبوب الغاز الجديد ''ميدغاز'' الذي سيمد إسبانيا بنحو ثمانية مليارات متر مكعب من الغاز سنويا.
ويمكن للشركة الجزائرية ''سوناطراك'' في إطار مشروع ''ميدغاز'' تسويق نحو ثلاثة مليارات متر مكعب سنويا مباشرة في السوق الإسبانية عوض مليار متر مكعب التي كانت تفرضها اللجنة الوطنية الإسبانية للطاقة.

الأكثر قراءة