ديون البنوك الإسبانية تنخفض في أغسطس

ديون البنوك الإسبانية تنخفض في أغسطس

كشف البنك المركزي الإسباني أمس أن ديون البنوك العاملة في البلاد المقترضة من البنك الأوروبي المركزي سجلت انخفاضا لافتا. وأشار البنك في تقرير له إلى أن الديون في آب (أغسطس) الماضي بلغت نحو 109.800 مليون يورو بعد أن سجلت تصاعدا قياسيا خلال حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) الماضيين.
وبين البنك أن الأموال التي منحها البنك الأوروبي المركزي للبنوك الإسبانية في حزيران (يونيو) بلغت 126.300 مليون يورو فيما بلغت 130.200 مليون في تموز (يوليو)، مضيفا أن البنوك الإسبانية لا تزال تعتمد بشكل كبير على السيولة المالية المتوافرة لدى البنك المركزي الأوروبي. وأضاف أن ديون البنوك الإسبانية بلغت 25 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة من البنك المركزي الأوروبي في آب (أغسطس) فيما كانت نسبتها 30 في المائة في تموز (يوليو) "وهي أعلى بكثير من النسبة التي سجلتها مع بدايات هذا العام، حيث بلغت 14 في المائة من إجمالي قروض البنك المركزي الممنوحة في عام 2010".
وأوضح أن لجوء معظم البنوك الإسبانية إلى الاقتراض من البنك المركزي الأوروبي "أمر طبيعي لأن إسبانيا غير مسجلة على قائمة النمو في منطقة اليورو كما هي الحال في ألمانيا وفرنسا". ويتوقع خبراء اقتصاديون أنه إذا استمرت عملية خفض الطلب على القروض من البنك الأوروبي المركزي في الأشهر المقبلة فقد تعود معدلات الديون الإسبانية إلى ما كانت عليه مع بداية العام لأن الأمر مرتبط إلى حد كبير بتطور الأسواق وتلاشي مبدأ عدم الثقة والتوتر في القطاع المالي الإسباني. وكانت المفوضية الأوروبية قد توقعت أن يشهد الناتج المحلي الإسباني انخفاضا هذا العام بنسبة 0.3 في المائة مقارنة بمعدل نمو متوسط قدره 1.7 في المائة في منطقة اليورو.

الأكثر قراءة