تحالف بين «بوينج» و«سبيس أدفنشرز» لإطلاق رحلات سياحية خاصة إلى الفضاء

تحالف بين «بوينج» و«سبيس أدفنشرز» لإطلاق رحلات سياحية خاصة إلى الفضاء

أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية الأمريكية العملاقة ''بوينج كومباني'' توقيعها اتفاقا مبدئيا مع شركة ''سبيس أدفنشرز ليمتد'' لتزويدها بمقاعد على متن مركبات فضائية للأشخاص الذين يريدون القيام برحلات سياحية إلى الفضاء. سيتم وضع هذه المقاعد على متن مركبة الفضاء ''سي. إس. تي ـــ 100'' التي تطورها ''بوينج'' وفقا لخطة وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ''ناسا'' الرامية إلى تسيير رحلات تجارية إلى الفضاء. وتستطيع المركبة ''سي. إس. تي ـــ 100'' حمل سبعة أفراد وتطير عبر مركبات إطلاق متعددة المراحل.
يذكر أن ''سبيس أدفنشرز'' التي يوجد مقرها في ولاية فيرجينيا، باعت بالفعل مقاعد لسبعة أشخاص على متن ثماني رحلات فضاء تنطلق إلى المحطة الفضائية الدولية. وتصل تكلفة المسافر الواحد إلى ملايين الدولارات ويسافر أغلبهم على متن سفن فضاء روسية. ولم يتم الإعلان عن سعر الرحلات على متن مركبة شركة بوينج.
من جهة أخرى، تواجه ''بوينج'' صعوبات جديدة في نموذج الطائرة التجريبية للطراز ''787 دريملاينر''. وذكر متحدث باسم ''بوينج'' أمس في سياتل أن محرك الطائرة التجريبية من إنتاج رولزرويس سيتم تغييره، وأضاف المتحدث أنه من المبكر الحديث عن تأجيل آخر لمواعيد تسليم الدفعة الأولى من طائرات دريملاينر.
وكانت ''بوينج'' قد أرجأت تسليم الدفعة الأولى من هذه الطائرات إلى الربع الأول من العام المقبل 2011 بعد عمليات تأجيل متلاحقة منذ أيار (مايو) 2008.

الأكثر قراءة