أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها

أسعار الذهب عند أعلى مستوياتها

قال محللون إن سعر الذهب الذي سجل رقما قياسيا جديدا الجمعة سيواصل ارتفاعه مدفوعا بالقلق المستمر على الاقتصاد العالمي ومشتريات المصارف المركزية منه ومعدلات الفائدة المنخفضة التي تشجع المضاربين. وسجل سعر الذهب رقما قياسيا جديدا الجمعة تجاوز 1280 دولارا للأونصة في بورصة هونج كونج.
وارتفع سعر المعدن الثمين حتى 1280.20 دولار للأونصة خلال المبادلات بعض ظهر اليوم بتوقيت هونج كونج، بعد أن افتتح عند سعر راوح بين 1274 و1275 دولارا. وسجل الذهب، الذي يعد ملاذا استثماريا آمنا، سلسلة من الأرقام القياسية مطلع الأسبوع الماضي مستفيدا من ضعف العملة الأمريكية أمام اليورو، ما يشجع المستثمرين الذين يملكون عملات أخرى غير الدولار على شراء الذهب.
وقال راجيش باتيل الوسيط في الشركة اللندنية ''سبريد كو'' إن الذهب ارتفع بشكل عام مدفوعا ''بوضعه كملاذ آمن في مواجهة بورصات ضعيفة وحمى شراء من قبل مستثمرين مضاربين يعملون على رفع السعر الى 1300 دولار''.
أما خبراء البنك التجاري ''كومرتس بنك'' فيرون أن الارتفاع الحالي في سعر الذهب ''يعني أن مزيدا من المستثمرين يسيرون في هذا الاتجاه''.
وهؤلاء الشارون يلتفتون إلى الذهب لتنويع موجوداتهم وخفض خطر أسواق البورصة الأكثر تقلبا أو سندات الخزانة التي تهزها الديون العامة في منطقة اليورو. وقال فيليب كلابويك مدير الشركة المتخصصة ''جي اف ام اس'' إن المعدن الأصفر الذي ارتفع سعره أكثر من 25 في المائة على مدى عام لن يتوقف عند هذا الحد لأن ''هوامش ارتفاع الطلب على استثماره تبقى متينة''.وأضاف أن عتبة الـ 1300 دولار سيتم تجاوزها قبل نهاية العام.
وأوضحت الشركة نفسها أنه من العوامل الأخرى لارتفاع سعر الذهب المصارف المركزية التي تسعى إلى دعم اقتصادات مترنحة عبر الإبقاء على معدلات فائدة منخفضة جدا وتعزيز سياسات نقدية متساهلة يمكن أن تغذي التضخم. ومعدلات الفائدة المنخفضة تشجع المستثمرين على الاستدانة لشراء الذهب بينما تسمح القيمة المعترف بها عالميا للذهب، بنجاة المعدن الأصفر من التهديدات المرتبطة بالتضخم.
في المقابل، يعزز ارتفاع مشتريات المصارف المركزية، التي تسعى إلى تنويع مصادر أموالها أيضا، من الذهب توجه ارتفاع الأسعار.
وترى شركة ''جي اف ام اس'' أن المصارف المركزية ستصبح من جديد هذه السنة وللمرة الأولى منذ 20 عاما من شاري الذهب على الصعيد العالمي وستتجاوز مشتريات الذهب مبيعاته بمقدار 15 طنا.
وكان المصرف المركزي في بنجلادش اشترى الأسبوع الماضي أربعة أطنان من الذهب من صندوق النقد الدولي في عملية رحبت بها الأسواق، إلا أن بعض المحللين يدعون إلى الحذر.

الأكثر قراءة