شبكة الأمان المالي الأوروبية تحصل على أعلى تقييم ائتماني

شبكة الأمان المالي الأوروبية تحصل  على أعلى تقييم ائتماني

قال مسؤولون في لوكسمبورج، أمس: ''إن هيئة الإقراض التي أسسها الاتحاد الأوروبي في أيار (مايو) الماضي كمحاولة أخيرة لحماية الدول الأعضاء في منطقة اليورو من حدوث عجز محتمل حصل على أعلى تقييم ائتماني من وكالات التصنيف الثلاث الكبرى كافة.
وأنشأت دول الاتحاد الأوروبي ''مرفق الاستقرار المالي الأوروبي'' خلال محادثات محمومة في أعقاب انخفاض قيمة العملة الأوروبية الموحدة ''اليورو'' بعد الانهيار المالي في اليونان.
ويمكن لشبكة الأمان، البالغ قيمتها 440 مليار يورو (574 مليار دولار)، ترتيب قروض إنقاذ يضمنها الدول الأعضاء كافة في منطقة اليورو.
وذكرت الهيئة التي تتخذ من لوكسمبورج مقرا لها في بيان، أن ''وكالات التصنيف الرئيسة الثلاث كافة منحت (مرفق الاستقرار المالي الأوروبي) أفضل تصنيف ائتماني ممكن ـــ حيث حصل على تصنيف (إيه إيه إيه) من وكالات ستاندرد آند بورز وموديز وفيتش ريتنجس.
وقال كلاوس ريجلينج الرئيس التنفيذي للمرفق: إن الخطوة ''تأكيد واضح أن مرفق الاستقرار المالي الأوروبي يمكن أن يضطلع بدوره المتوقع وهو أحد دعائم استراتيجية أوروبية للحفاظ على الاستقرار المالي لسوق الديون السيادية لمنطقة اليورو''.
يذكر أن الحصول على أعلى فئات التصنيف الائتماني يعد أمرا ضروريا بالنسبة إلى قدرة مرفق الاستقرار المالي الأوروبي للاقتراض من أسواق المال، وبالتالي ترتيب قروض إنقاذ إذا اقتضى الأمر.
ويمثل المرفق العمود الفقري لنظام أكبر يقوده الاتحاد الأوروبي لتوفير دعم مالي لدول منطقة اليورو، ويأتي جنبا إلى جنب مع مؤسسة أخرى للإقراض بقيمة 60 مليار دولار تابعة للمفوضية الأوروبية وخط ائتماني بقيمة 250 مليار يورو من صندوق النقد الدولي.

الأكثر قراءة