دراسة: اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في هونج كونج

دراسة: اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء في هونج كونج

ذكرت دراسة لإحدى المنظمات غير الحكومية الدولية أن الفجوة بين الأغنياء والفقراء في هونج كونج تزداد اتساعا.
وأشارت الدراسة التي أعدتها منظمة أوكسفام ونشرت نتائجها اليوم الإثنين أنه في حين عاد اقتصاد الإقليم التابع سياسيا للصين إلى الازدهار فإن متوسط دخل أغنى 10 في المائة من السكان يزيد بمقدار 27 مرة على متوسط دخل أفقر 10 في المائة من السكان البالغ إجماليهم نحو سبعة ملايين نسمة. وكانت النسبة عام 2005 تزيد 23 مرة.وأشارت الدراسة التي تحمل عنوان ''تقرير أوكسفام للفقر في هونج كونج'' إلى أن عدد الأسر التي تعيش تحت خط الفقر ويعمل أحد أفرادها على الأقل زاد بنسبة 12 في المائة خلال الفترة من 2005 إلى 2010. ويصل معدل نمو سكان المستعمرة البريطانية السابقة إلى 1.5 في المائة سنويا.
ووصل متوسط الدخل الشهري لأفقر 10 في المائة من الأسر في هونج كونج خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 386 دولارا أمريكيا وهو نفس الدخل نفسه عام 2005.
في المقابل وصل متوسط الدخل الشهري لأغنى 10 في المائة من الأسر في هونج كونج إلى 10400 دولار وهو ما يزيد بنسبة 16 في المائة على متوسط دخل هذه الفئة عام 2005.
وأشار تقرير المنظمة الدولية التي يوجد مقرها الرئيسي في لندن إلى أن الفجوة بين الفقراء والأغنياء في هونج كونج هي الأكبر بين الدول الغنية وفقا لدراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عام 2009.
ورغم أن حكومة هونج كونج تسعى إلى علاج هذه الفجوة من خلال وضع حد أدنى للأجور قدره 30 دولار هونج كونج (3.8 دولار أمريكي) في الساعة الواحدة فإن منظمة أوكسفام ترى أن هذه الخطوة بمفردها لن تحل المشكلة.

الأكثر قراءة