الصادرات التايلاندية ترتفع 24 %

الصادرات التايلاندية ترتفع 24 %

أكدت وزارة التجارة التايلاندية أمس أن الصادرات ارتفعت بمعدل سنوي نسبته 23.9 في المائة في آب (أغسطس) الماضي لتصل قيمتها إلى 16.45 مليار دولار. وبلغت الواردات خلال ذلك الشهر 15.8 مليار دولار بزيادة نسبتها 41.1 في المائة لتسجل المملكة فائضا تجاريا بقيمة 643 مليون دولار. وقال وزير التجارة بورنتيفا ناكاساي إن الصادرات زادت في كل القطاعات الشهر الماضي، مع تحقيق قيمة صادرات المطاط قفزة نسبتها 97 في المائة. وتشمل الصادرات الرئيسية لتايلاند المنتجات الإلكترونية والأجهزة الكهربائية والسيارات.
والصادرات هي المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي التايلاندي هذا العام بعد أن ألحقت المظاهرات المناوئة للحكومة والإجراءات الصارمة التالية عليها أضرارا بقطاع السياحة وإنفاق المستهلكين خلال الفترة من نيسان (أبريل) إلى أيار(مايو). وخلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى آب (أغسطس)، بلغت قيمة الصادرات 125.08 مليار دولار بارتفاع نسبته 32.63 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت الواردات بنسبة 47.9 في المائة لتصل إلى 119 مليار دولار.
وتضع وزارة التجارة رقما مستهدفا لنمو الصادرات نسبته 20 في المائة هذه العام ما يعني أن القيمة الإجمالية لها لهذا العام ستبلغ 183 مليار دولار. ومن المتوقع أن تتباطأ الصادرات في الجزء المتبقي من العام الجاري، مع تراجع حدة الطلب على المنتجات التايلاندية في الولايات المتحدة وأوروبا، كما أن قوة الباهت التايلاندي أمام الدولار تضعف القدرة التنافسية لصادرات البلاد.

الأكثر قراءة