شركات سكّر سودانية توقع اتفاقات مع جهات دولية بـ 500 مليون دولار

شركات سكّر سودانية توقع اتفاقات مع جهات دولية بـ 500 مليون دولار

أكد رئيس أكبر شركة للسكر في السودان، أن شركات سودانية، وقعت اتفاقات بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار مع مجموعات زراعية وإنشائية وهندسية برازيلية. ويوسّع السودان تجارته مع الصين والهند والبرازيل والشرق الأوسط، في الوقت الذي يحاول فيه تنويع اقتصاده بعيدا عن سلعته التصديرية الرئيسة النفط. والسودان هو أكبر بلد إفريقي من حيث المساحة، وتمنعه عقوبات مشددة من الوصول للسوق الأمريكية. وقال محمد المرضي المدير الإداري لشركة كنانة للسكر: إن ''الشركات السودانية التي رافقت وفدا من حكومة الخرطوم إلى برازيليا، وقعت عشرات من الاتفاقات المبدئية، كثير منها بتمويل من ائتمان برازيلي''.
وأضاف أن ''شركة كنانة وقعت اتفاقيتين مع شركة ديديني البرازيلية لتوفير الآلات والمعدات؛ لمضاعفة حجم مصنع الإيثانول التابع لـ''كنانة'' في السودان، وإنشاء عملية جديدة لإنتاج وقود الديزل الحيوي''. وأبان المرضي، أن اتفاقات مبدئية أبرمت بقيمة لا تقل عن 300 مليون دولار، وبإضافة اتفاقات البنية التحتية، يمكن أن يصل الرقم إلى 500 مليون دولار.
وأكد أن هناك الكثير من أوجه الشبه بين السودان والبرازيل التي تركز أيضا على السكر باعتباره يقود الصناعة الزراعية. وأوضح المدير الإداري لشركة كنانة، أن البرازيل لديها برنامج طموح جدا لائتمانات التصدير، مشيرا إلى أنهم يقدمون تمويلا ميسرا جدا.
وأضاف أن ''شركة جياد الهندسية السودانية أمَّنت أيضا عددا من الاتفاقات خلال الزيارة التي قادها وزير الصناعة''. وقدمت ''ديديني'' المعدات لمصنع كنانة القائم للإيثانول، وهو الأول من نوعه في السودان، والذي صدر أول خمسة ملايين لتر (1.3 مليون جالون) من الإيثانول إلى الاتحاد الأوروبي في كانون الأول (ديسمبر).
والسكر سلعة رئيسة في السودان، وتضطر الحكومة حاليا للاستيراد؛ لتغطية الاستهلاك المحلي البالغ 1.2 مليون طن سنويا، وتأمل البلاد في تصدير السكر بحلول عام 2014.

الأكثر قراءة