تأجيل البدء في أكبر مشروع نفطي في فيتنام إلى 2014

تأجيل البدء في أكبر مشروع نفطي في فيتنام إلى 2014

أكدت شركة ايديمتسو كوسان اليابانية تأجيل قرار الاستثمار في مشروع مصفاة في فيتنام، الذي تشارك فيه دولة الكويت مع شركة إيديمتسو، ما يرجئ البدء في المصفاة حتى عام 2014، كما يطلب المستثمرون خفض تكاليف بناء المشروع.
ويعد مشروع شركة نغي سن لتكرير النفط وإنتاج المواد الكيميائية من أكبر المشاريع في فيتنام، حيث يحتل المشروع مساحة 180 كيلومترا في العاصمة الفيتنامية هانوي، وتبلغ سعتها الإنتاجية 200 ألف برميل يوميا. وأبانت شركة إيديمتسو حول السؤال عن إعلان الفائز، الذي سيتكلف ببناء المحطة، أنه بناء على طلب المستثمرين بخفض تكاليف البناء، فإن اختيار الفائز وتوقيع العقد، سيستغرق وقتا طويلا.
وأعربت الشركة عن أملها في ألا تتجاوز تكاليف بناء المشروع مبدئيا ستة مليارات دولار، وتشارك دولة الكويت في المشروع بنسبة 35.1 في المائة، وهي نسبة مساوية للنسبة التي تشارك بها شركة إيديمستو كوسان اليابانية، كما تشارك في المشروع شركة النفط الفيتنامية المملوكة للحكومة بنسبة 25.1 في المائة وشركة ميتسوي بنسبة 4.7 في المائة، وأضافت الشركة أن "شركة فوستر ويلر انتهت من التصميم الرئيسي للمصنع في العام الماضي".
في الوقت نفسه، انتهت السلطات الفيتنامية من نقل السكان المحليين في منطقة إنشاء المشروع وتمشيط الأرض من المتفجرات وغيرها من الإجراءات اللازمة. وقالت الشركة إنه "سيتم إنشاء مرافق جديدة لمعالجة النفط الخام الكويتي، وتحويله إلى جازولين وديزل وغيرهما من المنتجات البترولية، لتباع في فيتنام، بالإضافة إلى تصنيع الباراكسيلين والبوليبروبلين وبيعهما في الدول المجاورة".

الأكثر قراءة