الكويت تستثمر مليار دولار في ثاني أكبر اكتتاب عالمي

الكويت تستثمر مليار دولار في ثاني أكبر اكتتاب عالمي

قال مصدر إن المجموعة الأمريكية الدولية "إيه. آي. جي" حصلت على التزام من الهيئة العامة للاستثمار بالكويت باستثمار مليار دولار في الطرح العام الأولي للوحدة الآسيوية للتأمين على الحياة (إيه. آي. إيه) في أول استثمار رئيسي قبل إطلاق الطرح الذي تبلغ قيمته 15 مليار دولار تقريبا.
وقال مصدر آخر إن مجموعة إيه. آي. إيه تسعى لقيمة إجمالية تبلغ نحو 30.5 مليار دولار بعد إدراج أسهمها، وهي القيمة نفسها التي عرضتها شركة التأمين البريطانية "برودنشال" لشراء الوحدة الآسيوية في محاولة استحواذ فاشلة في وقت سابق من العام الجاري.
ودخلت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية إلى جانب مؤسسات عالمية كبرى كمستثمر استراتيجي قبيل طرح الوحدة الآسيوية إيه. آي. إيه. وطلب المصدران عدم نشر هويتيهما.
ومن المنتظر أن يبدأ الاكتتاب اليوم وينتظر أن يبدأ تداول الأسهم يوم 29 تشرين الأول (أكتوبر). ومن المرجح أن يصبح الطرح ثاني أكبر عملية اكتتاب عام في العالم هذا العام بعد طرح أسهم البنك الزراعي الصيني الذي جمع 21.9 مليار دولار في هونج كونج وشنغهاي في تموز (يوليو).
ويأتي الإدراج المزمع بعد فشل محاولة شركة التأمين البريطانية "برودنشال" للاستحواذ على "إيه. آي. إيه" في أيار (مايو) نتيجة خلاف حول السعر.
وخفضت "برودنشال" السعر المعروض إلى 30.4 مليار دولار من 35.5 مليار دولار وذلك قبل انهيار العرض مباشرة، وهي قيمة قالت مصادر في وقت لاحق إنها الحد الأعلى لنطاق تقييمات الطرح العام الأولي للشركة. وأحجمت متحدثة باسم "إيه. آي. إيه" عن التعقيب، بينما لم يتسن الوصول بشكل فوري لهيئة الاستثمار الكويتية للتعقيب.

الأكثر قراءة