واشنطن تعتزم زيادة الضغوط على بكين بشأن قيمة «اليوان»

واشنطن تعتزم زيادة الضغوط على بكين بشأن قيمة «اليوان»

تعتزم الولايات المتحدة تشديد الضغوط على الصين لإجبارها على رفع قيمة عملتها (اليوان).
وقال مسؤول حكومي أمريكي لصحيفة "وول ستريت جورنال" الصادرة أمس، إن بلاده تعتزم تشديد الضغط على الصين رغم المخاوف العالمية من تأثيرات "حرب العملات" بين الولايات المتحدة والصين.
وكانت مشاورات وزراء المالية ورؤساء البنوك المركزية في العاصمة واشنطن قد تطرقت في وقت سابق أمس إلى وسائل التخفيف السريع للخلافات حول أسعار صرف العملات.
وأعرب المسؤول الأمريكي عن ارتياح بلاده لتصدر موضوع قيمة العملات وسعر صرفها أجندة أعمال مؤتمر صندوق النقد والبنك الدوليين، ومشاورات وزراء مالية الدول السبع الكبرى، بالإضافة إلى رؤساء البنوك المركزية.
وأشار المسؤول الأمريكي إلى وجود دلائل على أن الصين ستغير من سياستها النقدية ولكنه شدد على ضرورة مواصلة الضغط على بكين حتى لا تتراجع في خطواتها.
من ناحية أخرى، أظهرت بيانات رسمية صادرة أمس ارتفاع قيمة العملة الصينية أمام الدولار إلى مستوى قياسي جديد، قدره 6.6732 يوان، لكل دولار وفقا للسعر الاسترشادي الرسمي.
ويزيد هذا السعر المعلن أمس عن المستوى القياسي الذي سجلته العملة الصينية قبل أيام، وكان 6.6830 يوان، يوم 8 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
يذكر أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تضغطان على الصين من أجل السماح للعملة الصينية بالارتفاع أمام العملات الرئيسية الأخرى بما يتناسب مع حقيقة أن الصين أصبحت أكبر دولة مصدرة في العالم وتمتلك أحد أسرع اقتصادات العالم نموا.

الأكثر قراءة