امريكا تدرس سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية

امريكا تدرس سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية
امريكا تدرس سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية

قال روبرت جيتس وزير الدفاع الأمريكي إن بلاده تدرس سبل تعزيز قدرات القوات اليمنية وسط التهديدات المتزايدة لتنظيم القاعدة في اليمن.
وقال جيتس للصحافيين على متن طائرته ''أعتقد أنه على مستوى التدريب وبعض النواحي الأخرى هناك أمور يمكن أن نقوم بها لمساعدة اليمنيين على تعزيز قدراتهم''.
وأضاف ''يمكنني القول بأننا نبحث معهم (اليمنيين) مجموعة من الاحتمالات في هذا الإطار''، مشيرا إلى أن ''التركيز الأساسي هو على التدريب''.
ولم يحدد طبيعة وحجم الدعم الإضافي الذي يمكن أن تقدمه واشنطن، مع العلم بأن القوات الأمريكية تدير برنامجا بـ155 مليون دولار لتعزيز قدرات اليمن في مجال مكافحة الإرهاب، لا سيما عبر تأمين المروحيات والمعدات والتدريبات من قبل قوات أمريكية خاصة.

#2#

وتبحث الإدارة الأمريكية في إمكانية رفع حجم هذا الدعم، إلا أن بعض الأصوات في واشنطن تتخوف من تعزيز الدعم العسكري دون التنموي في هذا البلد الذي يعد من الأفقر في العالم.
وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب سلسلة من الهجمات داخل اليمن، وأيضا تبنى محاولة التفجير التي استهدفت طائرة أمريكية يوم عيد الميلاد، وأخيرا تبنى إرسال الطردين المفخخين اللذين ضبطا في دبي وبريطانيا نهاية الشهر الماضي. وتشن السلطات اليمنية حملة واسعة ضد تنظيم القاعدة.
من جهتها، أفادت صحيفة واشنطن بوست أمس بأن الحكومة الأمريكية نشرت منذ أشهر عدة طائرات ''بريدايتور'' من دون طيار في اليمن لمطاردة عناصر تنظيم القاعدة الذين يكثفون نشاطهم في ذلك البلد.
وأكدت الصحيفة استنادا إلى مسؤولين أمريكيين كبار أن الجيش الأمريكي وعناصر الاستخبارات لم يطلقوا صواريخ من تلك الطائرات لقلة معلوماتهم حول رصد أماكن وجود المقاتلين.

الأكثر قراءة