توقعات بارتفاع الاستثمار الأجنبي في الصين

توقعات بارتفاع الاستثمار الأجنبي في الصين

توقع مدير عام تنمية الاستثمار في وزارة التجارة الصينية أن يسجل الاستثمار الأجنبي المباشر في بلاده خلال هذا العام 100 مليار دولار مقارنة بالعام الماضي الذي سجل خلاله 90 مليار دولار.
وكان الاستثمار الأجنبي المباشر الذي قدم إلى الصين في أيلول (سبتمبر) وحده قد بلغ 8.38 مليار دولار بعد ارتفاعات متصلة على مدار الشهور الـ 14 السابقة وهو ما رفع الإجمالي في الأشهر التسعة الأولى للعام الحالي إلى 74.3 مليار دولار بزيادة نسبتها 16.6 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2009.
ويأتي ذلك في الوقت الذي تطبق فيه الصين إجراءات للحد من تدفق الأموال الساخنة أو المضاربة في ظل توقعات ارتفاع قيمة العملة الصينية وما كشف عنه من وقوع 190 حالة لتدفق مال ساخن بمقدار 7.35 مليار دولار منذ بداية العام الجاري.
من جهة أخرى، توقع لي ييزونج وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني أن تتوسع القيمة المضافة للناتج الصناعي للصين هذا العام بمقدار 13.5 في المائة عن عام 2009، وذكر أن ذلك يدل على أن القطاع الصناعي استرد نموه المستقر وتغلب على الأزمة الاقتصادية العالمية.
وتشير بيانات الوزارة إلى أن القيمة الصناعية المضافة نمت في الأشهر التسعة الأولى للعام الحالي بنسبة 16.3 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، وهو الذي كانت نسبة النمو فيه قد بلغت 11 في المائة عن عام 2008.

الأكثر قراءة