«تويتر».. 27 مليون مستخدم يتبادلون التعازي في وفاة ولي العهد

«تويتر».. 27 مليون مستخدم يتبادلون التعازي في وفاة ولي العهد
«تويتر».. 27 مليون مستخدم يتبادلون التعازي في وفاة ولي العهد

لم ينم مغردو تويتر أمس قبيل إعلان الديوان الملكي ووسائل الإعلام الرسمية خبر وفاة ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز - رحمه الله - فقرابة الواحدة مساء كان أحد المواقع غير المعروفة قد أعلن خبر الوفاة التي نقلها أحد المغردين ليتناقلها الواحد تلو الآخر متسائلا عن صحة الخبر.

ما بين تكذيب للخبر الذي لم يثبت عبر المواقع الإخبارية ذات المصداقية وخوف وترقب قضى مستخدمو موقع تويتر ليلتهم متناقلين أخبارا من مصادر موثوقة نصفها يكذب الخبر والنصف الآخر يصدقه، والفريق الصامت كان يطلب التحري والدقة قبل نقل أي خبر، منبها أنه في حال ثبوته فإنه سيعلن بشكل رسمي فلم الاستعجال.

على الفجر تقريبا كان الخبر قد بث بوكالات الأنباء المعروفة كالسي إن إن التي نقلته الجزيرة والعربية عنها.

#2#

ومع هذا ظل مستخدمو الموقع الاجتماعي الشهير غير مصدقين، منتظرين تأكيد الخبر من الديوان الملكي الذي ما إن أعلن الخبر حتى انطلق المغردون بالتعزية والدعاء لسلطان الخير كما سماه بعضهم أبو خالد، كما لقبه آخرون، وأصبح الهاش تاج الخاص بالأمير سلطان تريند عالمي، وهو ما يعني أنه الأكثر مشاهدة وتغريدا من قبل 100 مليون مستخدم، وهي آخر إحصائية وصل لها عدد المستخدمين لموقع التواصل الشهير منهم 27.7 مليون مستخدم في الوطن العربي.

ويقدر عدد المغردين في السعودية بـ115 ألف مغرد نشط وفق التقرير العربي الثاني للإعلام الاجتماعي، وسرعان ما ترك المغردون نقاشاتهم وخلافاتهم المعتادة ومراقبتهم للأحداث بالدول الأخرى، مكتفين بالدعاء له بالرحمة والمغفرة، ومتبارين بجلب مقاطع فيديو له وهو يبتسم أو يداعب أحد الأطفال.

وتوحدت دعوتهم بأن يكون مبتسما بالآخرة كما عهدناه بالدنيا متنافسين بصنع التواقيع والصور التي تعبر عن حزنهم وتأثرهم بالحدث، التي تم وضعها بدلا من الصورة الرمزية أو في التوقيع لمستخدمي المنتديات في شكل يبدو أن العالم الافتراضي حزين على وفاته كما الحال في أرض الواقع.

الأكثر قراءة