«جارديان البريطانية»: سلطان سياسي حكيم ودبلوماسي محنك وقدير

«جارديان البريطانية»: سلطان سياسي حكيم ودبلوماسي محنك وقدير

وصفت صحيفة جارديان البريطانية في عددها الصادر أمس، الأمير الراحل الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، بالرجل الحكيم والدبلوماسي المحنك في مواجهة القضايا الحساسة، فمنذ توليه إمارة منطقة الرياض عام 1947 أسهم في تنفيذ مشروع السكة الحديد بين الدمام والرياض من خلال مشروع مشترك بين شركة أرامكو السعودية ـ الأمريكية.
وقالت الصحيفة إنه عندما تولى الأمير سلطان بن عبد العزيز وزارة الزراعة ساعد السكان المهتمين بالنشاط الزراعي على تهيئة المزارع النموذجية الحدية ووصفت هذه الخطوة بالضخمة في ظل الظروف المناخية التي تعرفها المملكة العربية السعودية.
وبعد انضمامه إلى المجلس الوزراء عام 1953 استمر في تولي الحقائب الوزارية وبذلك تولي وزارة الاتصالات حتى عام 1962. وفي هذا العام أصبح وزيرا لوزارة الدفاع والطيران.
وأكدت صحيفة جارديان التي تعد من الصحف الواسعة الانتشار في بريطانيا وبعض دول أوروبا، أن الناس الذين يعرفون الأمير سلطان بن عبد العزيز يمدحون فيه رؤيته الاستراتيجية ـ على حد تعبير الصحيفة.
ونقلت الصحيفة على لسان أحد المحللين أن الأمير سلطان خلال فترة توليه حقيبة وزارة الدفاع والطيران بنى العديد من المدن العسكرية في أنحاء متفرقة في السعودية.
وختمت الصحيفة قولها "إن الأمير الراحل سلطان بن عبد العزيز يتمتع بسمعة وصلات طيبة بين مواطنيه وخارج بلاده".

الأكثر قراءة