مؤتمر الرياض للمانحين يدعم اليمن بأكثر من 6 مليارات دولار

مؤتمر الرياض للمانحين يدعم اليمن بأكثر من 6 مليارات دولار

أعلنت 14 دولة ومؤسسة تمويلية دولية خلال مؤتمر المانحين (المجموعة الاستشارية لدعم اليمن) الذي بدأ أعماله بالرياض اليوم، عن دعم الجمهورية اليمنية بمبلغ 6,369,500,000 دولار، تتقدمهم المملكة العربية السعودية بمبلغ 3.250 مليار دولار، وذلك لمساعدة اليمن في تخطي الأزمة السياسية والاقتصاديّة التي يعيشها، وتلبية احتياجاته التنموية لتحقيق الاستقرار على أراضيه.

وقدم الاتحاد الأوروبي مبلغ 214.1 مليون دولار، وفرنسا 6.2 مليون دولار، وألمانيا 157.7 مليون دولار، وسويسرا 8.1 مليون دولار، وبريطانيا 311.3 مليون دولار، والولايات المتحدة الأمريكية 846.1 مليون دولار، بينما قدمت المنظمات الدولية ممثلة في الصندوق العربي مبلغ 510 مليون دولار، وصندوق النقد العربي 380 مليون دولار، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد" 41 مليون دولار، والبنك الإسلامي للتنمية 100 مليون دولار، وصندوق أوبك للتنمية " أوفيد" 45 مليون دولار، والبنك الدولي 400 مليون دولار.

وأوضح وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف، أن الدول التي لم تعلن عن تقديم منحها لليمن خلال اجتماع الرياض، لديها إجراءات خاصة بخصوص الإعلان عن الدعم حيث من المتوقع أن تؤجل ذلك إلى الاجتماع القادم في نيويورك.

وأكد العساف في مؤتمر صحفي مشترك عقد في ختام أعمال اليوم الأول من مؤتمر المانحين (المجموعة الاستشارية لدعم اليمن) أن المملكة دعمت اليمن لسنوات عديدة، ولازال هذا الدعم مستمراً.

وبين الدكتور محمد السعدي وزير التخطيط والتعاون الدولي في الجمهورية اليمنية من جانبه أن حكومة الوفاق الوطني تسعى لتذليل الإشكاليات التي تعيق وصول المعونات لليمن، إلى جانب سعيها لتوفير بيئة آمنه وجاذبة لتلافي طول المدة وعدم الاستقرار باليمن.

وأبان السعدي أن وثيقة "الشراكة المتبادلة والمسؤوليات المشتركة " ستكون من مسؤولية الطرفين "اليمن والدول المانحة" في حين أفادت نائبة رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا انجرو اندريسون، أنه سيكون هناك أكثر من مناقصة لإعادة إعمار اليمن، مؤكدة أن الموارد المالية والشركات العاملة في اليمن يجب أن تكون محلية. ولفتت الانتباه إلى أن الجميع حريصون في هذا الاجتماع على دعم الحكومة اليمنية لمحاربة الفساد، وتحقيق المستقبل الأفضل للشعب اليمني.

الأكثر قراءة