منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات يناقش قضايا التنمية وأهم التحديات

منتدى المسؤولية الاجتماعية للشركات يناقش قضايا التنمية وأهم التحديات

شهدت معظم الشركات السعودية توجهاً نحو تبني برامج ومبادرات تعنى بالمسؤولية الاجتماعية بهدف تلبية احتياجات المجتمع السعودي. وقد برزت في الآونة الأخيرة العديد من التجارب المميزة والرائدة التي قامت بها العديد من الشركات السعودية في هذا المجال، حيث أتت هذه المبادرات من قبل القطاع الخاص للتماشي مع توجهات حكومة المملكة في طرح برامج تعنى بالرعاية والتدريب وتحقيق مبدأ الاستدامة. لكن تعميم هذه التجارب الناجحة على قطاع الأعمال السعودي ككل رهن بمعالجة العديد من القضايا ذات الصلة.
وخلال ''المنتدى السعودي للمسؤولية الاجتماعية للشركات'' الذي يفتتحه اليوم الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة وبرعاية كريمة من الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، في فندق بارك حياة جدة لمدة يومين، تحت تنظيم الغرفة التجارية الصناعية في جدة بالتعاون مع مجموعة الاقتصاد والأعمال، سيتم بحث جميع المستجدات على صعيد المسؤولية الاجتماعية للشركات السعودية، والإضاءة على التحديات المحيطة بهذا النشاط وسبل تخطيها.
وقال المستشار أحمد الحمدان رئيس اللجنة التنفيذية لمركز جدة للمسؤولية الاجتماعية، ''سيركز المنتدى في دورته الثالثة على إيجاد الآليات المناسبة لصياغة أجندة وطنية للمسؤولية الاجتماعية، ويستعرض أحدث التطورات التي طرأت على مجال المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتحديات الجديدة التي تحيط بهذا النشاط في المملكة، وستركز المناقشات على توجهات المرحلة المقبلة لتعميق ثقافة المسؤولية الاجتماعية لدى الشركات وربطها مباشرة باستراتيجيات عملها. كذلك، سيتم استعراض الوسائل الكفيلة بتعزيز التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص بهدف تعميق تجربة المسؤولية الاجتماعية وضمان استدامتها''.
وأوضح الحمدان ''شهدنا خلال الفترة الماضية توجهاً ملحوظاً ومكثفاً لمعظم الشركات السعودية نحو تبني مبادرات للمسؤولية الاجتماعية استشعاراً لدورها في تنمية المجتمع النابع من قيمنا الإسلامية السامية، وقد برزت العديد من التجارب المميزة التي انطوت على مستويات عالية من الابتكار والإبداع، وأكدت عمق خبرات الشركات في المسؤولية الاجتماعية وسعيها الحثيث لتكون تلك المبادرات هادفة وفاعلة وقادرة على الارتقاء بدور القطاع الخاص المهم في مسيرة التنمية الاجتماعية في البلاد، ومن هذا المنطلق بادرت ''الغرفة التجارية الصناعية في جدة'' إلى إطلاق الجائزة السعودية للمسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن المسعى إلى تسليط الضوء على الجهود المميزة وتشجيع وتحفيز الشركات على بذل جهود أكبر لتطوير هذا العمل الوطني المثمر''.
وسيناقش المنتدى على مدى يومين العديد من قضايا المسؤولية الاجتماعية في المملكة، حيث تبحث الجلسة الأولى كيفية تحقيق مثلث الشراكة في المسؤولية الاجتماعية، وتناقش آليات صياغة أجندة وطنية للمسؤولية الاجتماعية، وانعكاسات تفعيل الشراكة ما بين القطاعين العام والخاص على التنمية الاجتماعية. يتحدث في هذه الجلسة كل من أمين العام مجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض عسكر الحارثي، ومدير المشروع الوطني للمسؤولية الاجتماعية للشركات عبد الملك السليمان، مدير عام جمعية ماجد بن عبد العزيز للتنمية والخدمات الاجتماعية همام زارع، ونائب الرئيس ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية في البنك الأهلي التجاري المهندس محمود التركستاني، ومدير إدارة تطوير الأعمال ورئيس دائرة المسؤولية الاجتماعية لدى شركة مواد الإعمار القابضة الدكتور فيصل إبراهيم العقيل. وتناقش الجلسة الثانية دور المسؤولية الاجتماعية في بناء العلامة التجارية للشركات، وسبل قياس مردود برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات على ثقة العملاء بالعلامة التجارية. ويتحدث فيها نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة عبد المحسن الحكير ماجد الحكير، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة جنرال إلكتريك في السعودية والبحرين هشام البهكلي، والشريك المؤسس، والإداري في شركة الإكسير هاني خوجة، ومؤسس شركة تمكين لحلول الاستدامة آسيا آل الشيخ، ومدير العلاقات العامة والحكومية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى شركة بروكتر آند قامبل P&G تركي بن معمر.
وتجمع الجلسة الثالثة التي تحمل عنوان ''المسؤولية الاجتماعية من الشركاء إلى العملاء'' كل من: مستشارة المسؤولية الاجتماعية فاتن اليافي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمركز الطبي الدولي الدكتور وليد فتيحي، ومديرة المسؤولية الاجتماعية في شركة سانوفي أفينتس الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا سيمون ميشيش، ومدير إدارة المسؤولية الاجتماعية في مجموعة التركي المهندس بندر الشمري. وتناقش هذه الجلسة كيفية الموائمة ما بين استراتيجية العمل وبرامج المسؤولية الاجتماعية، والأدوات التطبيقية لتعزيز انخراط الموظفين في العمل الاجتماعي داخل الشركة وخارجها. ويطرح المنتدى خلال اليوم الثاني التحديات التي تواجه الشركات السعودية في مجال تقارير المسؤولية الاجتماعية، فتناقش جلسته الرابعة التي يتحدث فيها المستشار الخاص في شركة AccountAbility جيلبير رستم، والمدير التنفيذي للاستدامة والتغيّر المناخي في إرنست آند يونج وليد زبانه، كيفية اعتماد تقارير مسؤولية اجتماعية أكثر فعالية، والتحديات التي تواجه الشركات السعودية في مجال تقارير المسؤولية الاجتماعية.
أما الجلسة الخامسة من المنتدى، والتي تبحث موضوع الاستدامة ورسم خريطة الطريق للحفاظ على الموارد الطبيعية، فيتم خلالها استعراض آراء كل من أستاذ الاقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور حبيب الله التركستاني، ورئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية في مستشفى سليمان فقيه، الدكتور شريف تحيمر، ورئيس لجنة أصدقاء حدائق جدة محمد فايز.
أما الجلسة الختامية من المنتدى التي تحمل عنوان ''روّاد الأعمال والمبادرون الاجتماعيون''، فستركز على واقع وآفاق المبادرات الحالية، وربط المبادرات الاجتماعية للشباب بمصادر التمويل والدعم الفني. ويشارك في هذه الجلسة كل من الرئيس التنفيذي لشركة إنجاز ـــ السعودية نائل فايز، ومدير المسؤولية الاجتماعية في شركة نسما القابضة ثامر شاكر، إضافة إلى رئيس اللجنة التطوعية في الغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور سلطان حمزة، والمدير التنفيذي في مركز بناء الأسر المنتجة ''جنى'' محمود الشامي.
وعلى مدى العامين الماضيين، نجح المنتدى السعودي للمسؤولية الاجتماعية للشركات في تعزيز مكانته كمنصة لإطلاق المبادرات الوطنية في هذا المجال، ومن المأمول أن يستكمل رسالته هذا العام في نشر الوعي بالمسؤولية الاجتماعية للشركات وتحديد ومعالجة التحديات التي تعوق القطاع الخاص عن أداء دوره في خدمة المجتمع السعودي الأمر الذي يؤثر إيجاباً في تطويره والحفاظ على موارده الطبيعية وتحقيق النهضة البشرية المرجوة.

الأكثر قراءة