أمير الرياض يفتتح المدخل الغربي لمشروع بوابة الرياض

أمير الرياض يفتتح المدخل الغربي لمشروع بوابة الرياض

افتتح الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز أمير الرياض مساء اليوم، مشروع بوابة الرياض ـ المدخل الغربي.
وفور وصول أمير منطقة الرياض إلى مقر المشروع، أزاح الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع إيذاناً بافتتاحه .

بعد ذلك بدئ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى الأمير تركي بن طلال كلمة رحب فيها بالحضور ، وعبر عن شكره لكل من أسهم وشارك في تحويل مشهد من مشاهد تاريخنا الكبير إلى معلم حتى أصبح اليوم بوابة الأبطال.

وقال أمير منطقة الرياض في تصريح صحفي عبر فيه عن سعادته اليوم بافتتاح بوابة الأبطال بوابة الرياض الغربية ، نيابة عن الأمير طلال بن عبدالعزيز : "هذه البوابة التي نفتتحها اليوم تذكيراً بدور هؤلاء الأبطال تغمدهم الله جميعاً بواسع رحمته لما بذلوه من عطاء لا يوصف ولا يعد لتوحيد هذه البلاد الغالية ومقدساتها وما ننعم به الآن بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل من شاركوا بتوحيد هذه البلاد تحت قيادة المؤسس رحمه الله .
ورداً على سؤال حول إيجاد مساحات ومسطحات خضراء حول هذه البوابة أجاب سموه قائلاً : " اعتقد أن أمانة الرياض معنية بهذا الأمر ويجب أن نأخذ هذه البوابة بالتصميم والعناية فهي تجسد المدخل الغربي لمدينة الرياض .

يذكر أن مشروع بوابة الرياض ـ المدخل الغربي يعد أحد المعالم المعمارية في العاصمة وتشكل رمزًا للتاريخ وواجهة حضارية تجسد بطولات الملك عبد العزيز ورجاله، وبداية تأسيس المملكة العربية السعودية بافتتاح مدينة الرياض عام 1319 هـ، حيث انطلق منها المؤسس -رحمه الله - لتوحيد الجزء الأكبر من الجزيرة العربية.
وجاءت فكرة المشروع إبان احتفالية المملكة بذكرى مئوية التوحيد، بهدف تخليد ذكرى استرداد مدينة الرياض على يدي الملك المؤسس ورجاله الأبطال، حيث لاقت الفكرة الاستحسان والتجاوب.

و"بوابة الرياض الغربية" بما تشتمل عليه من تصاميم إبداعية، وما تحكيه من قصص بطريق إيحائية رمزية، هي بمثابة مركز للتاريخ، يوازي في أهميته متحف الملك عبد العزيز التاريخي.
ويتلخص المشروع حول فكرة ملحمية تجسد تلك البطولة، وهي سيف الملك عبد العزيز الذي يشق صخرة كبيرة، تمثل حياة الشقاء التي كان يعانيها الأهالي في تلك البدايات لينساب منها الماء، لتمثل حالة الازدهار التي بدأت، ومن خلفه 13 علمًا تمثل محافظات المملكة، ووضع حول مجسم النصب أسماء الأبطال الذين شاركوا الملك عبد العزيز في استرداد الرياض وعددهم 64 رجلاً من رجالات الملك عبدالعزيز لتخليد ذكراهم.
ويتكون المشروع الذي صنع مجسمه في الصين من البرونز، من السيف الذي يرمز لسيف الملك عبد العزيز وصنع من الستيل، وقبضة اليد، وعلم صنع من البرونز، وأسماء الأبطال عبر 64 لوحة.

الأكثر قراءة