جامع الدخيل.. صوت الإمام «العذب» خلف ازدحام التراويح

جامع الدخيل.. صوت الإمام «العذب» خلف ازدحام التراويح
جامع الدخيل.. صوت الإمام «العذب» خلف ازدحام التراويح

يشهد جامع الدخيل في حي الشهداء (غرناطة) في الرياض نشاطا مكثفا وحركة مرورية كبيرة خلال صلاة التراويح، تزداد كثافتها ويشتد زحامها مع اقتراب العشر الأواخر وصلاة القيام، مما دعا القائمين عليه إلى الاستعانة بشركة للأمن والسلامة لتنظيم حركة المرور حول المساجد.
ويؤكد لـ ''الاقتصادية'' عبدالله المطيري - أحد المصلين - أنه عندما يقرر الذهاب للصلاة في الجامع فإنه يغادر منزله القريب من منطقة الجامع بعد الإفطار مباشرة لكي يستطيع أن يجد موقفا لسيارته، وليتمكن من إيجاد مكان له مع المصلين في الداخل، مضيفا أنه رغم الزحام إلا أن حركة المرور الانسيابية هي التي تشجعه على الذهاب في كل مرة.
فيما يقول فهد السعود : ''الشيخ ياسر الدوسري منحه الله صوتا جميلا وعذبا يساعدك على الخشوع في صلاتك، ويمضي الوقت كأنه لحظات''، مضيفا أنه من سكان حي النسيم لكنه يحرص كثيرا كما آخرون على الصلاة في جامع الدخيل.

#2#

وإذا كان المسلمون يطلبون عفو ربهم خاصة في أيام شهر رمضان المبارك، فإن المصليّن في جامع الدخيل في الرياض بدلوا فراغهم وشغلهم بالعبادة والتقرب إلى الله تعالى، حيث منّ عليهم بإمام يتميز بصوت عذب ورخيم، وكأنه أوتي مزمارا من مزامير آل داود، فقد ثبت عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال لأبي موسى الأشعري : ''لو رأيتني وأنا أستمعُ لقراءتِكَ البارحةَ! لقد أُوتيتَ مزمارًا من مزاميرِ آلِ داودَ''. رواه مسلم، إنه الشيخ ياسر الدوسري إمام وخطيب جامع الدخيل في الرياض، وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود.
ويقول لـ ''الاقتصادية'' أيمن محمد مشرف الأمن والسلامة في الجامع : ''الفرقة المشرفة على تنظيم المرور تتكون من ٢٢ فردا إضافة إلى عدد من المشرفات النساء طوال ثماني ساعات يوميا، تمتد بعد ذلك حتى نهاية صلاة القيام''.
وأكد أيمن محمد أن القائمين على المسجد يتعاقدون مع شركته سنويا في شهر رمضان المبارك لتنظيم السير حوال المسجد، ويقول : ''هناك خطة لتنظيم الحركة المرورية، حيث نقوم خلال عشر دقائق من الإقامة بإفراغ الشارع الجانبي من السيارات وتحويلها إلى وضع التحميل والتنزيل، لانسيابية أفضل للحركة، إضافة إلى تحويل مسار السيارات عند خروج المصلين باتجاه واحد بمتابعة ومعاونة الدوريات الأمنية في الرياض، تخفيفا على الشوارع المحيطة وخاصة شارع خالد بن الوليد، من الضغط الحاصل عند خروج المصلين''.
وأضاف أن الصفوف تمتد إلى خارج المسجد، وقد وفر القائمون على المسجد نوافير هوائية تبث رذاذ الماء على المصلين في الخارج ممن لم يجدوا مكانا داخل المسجد وذلك لتلطيف الأجواء حولهم.
فيما يشير عبدالرحمن صالح، رجل أمن آخر بيده إلى مواقف السيارات في الساحة التي على يمين المسجد قائلا : ''في العشر الأواخر يتم إفراغ هذه الساحة بالكامل من السيارات، ويتم فرشها وفرش الشارع المجاور لها لتكون امتدادا للصفوف، لمواجهة الزحام المتوقع خلال هذه الأيام''، مؤكدا أنه سعيد بعمله الذي يخدم فيه عباد الله لكي يؤدوا صلاتهم بكل يسر وطمأنينة.
يذكر أن الشيخ ياسر الدوسري عضو الجمعية الفقهية السعودية وعضو الجمعية القضائية السعودية، له عديد من المناشط الدعوية كان آخرها في تونس الخضراء والعاصمة الفرنسية باريس، حيث قدم عددا من الدروس والمحاضرات، إضافة إلى خطبة وصلاة الجمعة، وصلى خلفه الكثيرون من مختلف الجنسيات، والذين يحرص بعضهم على السلام على الشيخ واستفتائه في أمور دينهم.

الأكثر قراءة