الفاو : ارتفاع أسعار الغذاء لأعلى معدل منذ 7 أشهر

الفاو : ارتفاع أسعار الغذاء لأعلى معدل منذ 7 أشهر

أعلنت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو) اليوم أن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت في فبراير الماضى لاعلى معدل لها منذ تموز/يوليو الماضى . وقد ارتفع مؤشر الفاو لاسعار الغذاء بنسبة 6ر2 % مقارنة بشهر كانون ثان/يناير الماضى ، ليسجل 1ر208 نقطة . وأكدت الوكالة ومقرها روما التقارير التى أفادت بأن التوترات في أوكرانيا-التى تعد منتجا زراعيا رئيسيا- أثر على أسعار القمح والذرة ،ولكنها أكدت أن ارتفاع المؤشر العالمى خلال الشهر الماضى لا يمكن " أن نرجع نتائجه كليا لهذه الاحداث ".
وقالت كونسيبسيون كالبى ، كبيرة الاقتصاديين بالمنظمة إنه " من المبكر جدا" أن نقول ما إذا كان المؤشر وصل لنقطة تحول بعد " فترة طويلة من تراجع أسعار الغذاء بوجه عام ".

وأضافت " الطقس ربما يكون قوة رئيسية ساهمت في ارتفاع أسعار بضائع معينة مثل السكر والقمح ،ولكن الطلب المرتفع أيضا كان عاملا مهما في رفع أسعار الذرة ومنتجات الالبان والزيت ". وسجل السكر والنفط والحبوب أكبر زيادة في الاسعار ، فى حين تراجعت أسعار اللحوم بصورة طفيفة . وساهمت المخاوف بشأن محصول القمح في الولايات المتحدة الامريكية والتراجع المحتمل لإنتاج السكر في البرازيل و الهند في زيادة الاسعار.

ويشار إلى أنه يتم مراقبة أسواق الغذاء عن كثب ،حيث أن ارتفاع الاسعار يمكن أن يفاقم مشكلة الجوع في العالم . وقد قالت الفاو إن سورية واليمن وجنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى من بين الدول التى تواجه أشد درجات نقص الغذاء خطورة.

الأكثر قراءة