لمستقبل واعد .. وسائل لتعليم البرمجة للأطفال

لمستقبل واعد .. وسائل لتعليم البرمجة للأطفال

تحضير طفلك للمستقبل عن طريق التسجيل في صفوف لغة المندرين الصينية يعتبر أمرا عتيق الطراز، عليك الآن تعليمهم البرمجة. بفضل مجموعة من التطبيقات الجديدة، والمواقع الإلكترونية، وحتى لعبة اللوحة الشعبية للسلاحف، فإن أقل الآباء والأمهات أو المدرسين اطلاعا على التقنية بإمكانهم تعريف الأطفال على البرمجة.

الواجبات المنزلية

الهدف من معظم التطبيقات والألعاب المصممة لتعليم الأطفال علم الحاسوب، ليس إرشادهم إلى البرمجة الفعلية، لكن استخدام واجهة مرئية مع سحب وإسقاط الأوامر لإظهار كيفية التفكير كمُبرمج.
الفكرة هي أنهم يجعلون الأطفال يفكرون في الهياكل المنطقية الأساسية، كمفهوم أن أي إجراء، أو لفتة أو مدخلات معينة بإمكانها إثارة استجابة محددة، وتعريفهم بفكرة أن سلسلة من الأوامر المرتبطة معا يمكن أن تخلق شيئا معينا.
هناك مكان جيد للبدء منه على جهاز الآيباد مع اثنين من التطبيقات: دايزي ذا دينو (مجانا عبر نظام تشغيل iOS) للأطفال الصغار وتطبيق هوبسكوتش (مجانا عبر iOS) للأطفال الأكبر سنا قليلا.
وتعتبر واجهة تطبيق دايزي بسيطة. يقوم الأطفال بالسيطرة على ديناصور أخضر من خلال الاختيار من قائمة أنشطة محددة مسبقا - القفز، أو الدوران، أو النمو - ومن ثم تحديد ما إذا كان النقر على الديناصور أو هز جهاز الآيباد سيقوم بتفعيل تقنية الحركة التي قاموا بتصميمها.
ويشتمل التطبيق على منح الأطفال تحديات صغيرة يجب حلها عن طريق التفكير المنطقي. هل بإمكانهم معرفة كيفية جعل الديناصور يصل إلى أمام نجمة قليلا وفوقها؟ أولا، يجب إخباره بالتحرك إلى الأمام، ومن ثم القفز.
لقد تم إنشاء تطبيق هوبسكوتش بالطريقة نفسها، لكن مع مزيد من الخيارات. وبإمكان المستخدمين تحديد الأنشطة التي يرغبون فيها، والاختيار من بين عدة شخصيات والدخول إلى مجتمع هوبسكوتش لمشاركة مشاريعهم أو الحصول على الإلهام من الآخرين. وقام أحد المبرمجين الأذكياء باستخدام تطبيق هوبسكوتش لتقليد لعبة فروت نينجا الشعبية، حيث يجب على المستخدمين النقر على قطع الفاكهة المتحركة لتدميرها. كما قام مستخدم آخر لتطبيق هوبسكوتش بإنشاء برنامج، بحيث إن النقر على الشاشة يقوم بتحفيز الشخصيات لبدء رسم خطوط تبدو في النهاية مثل لوحة للرسام موندريان. (طفل ذكي بشكل غير عادي، أو على الأرجح انضمام أحد الوالدين والاستمتاع بطريقتهم الخاصة).
كخطوة تالية، عليك تجربة موقع سكراتش (scratch.mit.edu، مجانا عبر الإنترنت)، مشروع لمجموعة كيندرجاردن لايف لونج ذات الاسم الرائع والتابعة لمعهد ماساتشيوستس للتكنولوجيا، التي تقوم بإنشاء برامج ومنتجات لجعل الأشخاص من كل الأعمار يلعبون بالتصميم والتفكير المبدع.
مرة أخرى، سكراتش هو منصة متطورة لا تتطلب كتابة فعلية للبرنامج، لكنه يجعل المستخدمين يقومون بسحب وإسقاط الأنشطة والاستجابات المحددة مسبقا ضمن سلسلة تقوم بالسيطرة على الكائنات على الشاشة.
الاحتمالات هي شبه لا متناهية، وبإمكان المستخدمين على الموقع رؤية المشاريع التي قام آخرون بمشاركتها للحصول على فكرة التنوع لما هو ممكن.

الواجبات المدرسية

هي مبادرات أخرى لتعليم الأطفال علم الحاسوب تركز على غرفة الصف. المبادرة ذات المستوى الأرفع هي code.org، وهي مبادرة غير ربحية تدعمها شركات التكنولوجيا من ضمنها جوجل ومايكروسوف. من خلال موقعها الإلكتروني، تقوم المجموعة بتوفير خطة مناهج ومواد مجانية لتدريس علم الحاسوب لطلاب المدرسة الابتدائية والمتوسطة. كما تقوم أيضا بعقد ورشات عمل للتفاعل بين الأشخاص لمساعدة المدرسين على شرح البرمجة والمنطق لطلابهم.
بالنسبة للآباء، يوجد لدى الموقع الإلكتروني عرض ممتع يجعلك تقوم بسحب وإسقاط الأوامر لإنشاء لعبة على غرار لعبة فلابي بيرد. (كما لو كنت بحاجة إلى ذريعة "تعليمية" للعب تلك اللعبة).
كما يمكن استخدام الروبوتات أيضا لتقديم المنطق بطريقة ممتعة للأطفال الصغار. حيث يقوم موقع كيوبليتس (modrobotics.com، يبدأ من سعر 159.95 دولار، أو 167.95 جنيه في المملكة المتحدة، لمجموعة أدوات المبتدئ) بتوفير مكعبات آلية يمكن ربطها مع بعضها بعضا بطريقة تجعل التفكير المنطقي أمرا ملموسا. إذا جمعت معا مكعب بطارية، ومكعبا بداخله محدث ضوضاء، ومكعبا بداخله جهاز استشعار الضوء، ستحصل على روبوت صغير سيكون صامتا عندما يكون في الضوء ومزعجا إذا قمت بتغطيته.
روبوتس لابز القائمة في سان فرانسيسكو أنشأت مناهج لمساعدة المدرسين على إدراج المكعبات في دروس غرفة الصف. حتى تلعب بها في البيت، بالإمكان شراء مجموعة أدوات أصغر من موديولار روبوتيكس.

التحول إلى السلاحف

تعليم الأطفال كيفية البرمجة هو هدف مثير للإعجاب، لكن إجلاسهم أمام شاشة لعدد يفوق الحد من الساعات، فهو أمر له مشاكله. فما العمل؟
عليك باللجوء إلى سلاحف الروبوت، وهي لعبة من تصميم دان شابيرو، وهو أب لتوأمين في الرابعة من عمرهما، وقد خصص الوقت من وظيفة في جوجل لإنشاء طريقة خارج الإنترنت ليدفعهما إلى التفكير حول البرمجة. يستخدم اللاعبون في اللعبة بطاقات تعطي قطعهم معلومات معقدة حول كيفية الحركة، تشابه كيفية عمل برامج الكمبيوتر. تباع اللعبة مقابل 24.95 دولار (34.95 جنيه).

الأكثر قراءة