سحب على الرياض والقصيم ومكة.. وغزارة الأمطار على عسير والباحة والطائف

سحب على الرياض والقصيم ومكة.. وغزارة الأمطار على عسير والباحة والطائف

تشير أحدث القراءات العددية للتنبؤات الجوية - بمشيئة الله تعالى - إلى تعرض أجزاء من منطقة الرياض وشرق منطقة القصيم ومرتفعات منطقة مكة المكرمة والباحة ومنطقة عسير وجازان إلى سحب ماطرة يبدأ تأثيرها هذا اليوم فوق أجزاء من تلك المناطق ثم تمتد نحو شمال شرق السعودية، لتزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة في حفر الباطن والقيصومة.
وتقل الفرصة في باقي المناطق عدا تأثر مدينة الدمام، ومحافظة الخبر، وأجزاء من منطقة الأحساء، ببعض الغيوم قد تهطل منها أمطار خفيفة. وبحسب التوقعات فإن غزارة الأمطار يتوقع أن تتركز فوق جبال عسير والباحة والطائف، في حين تكون قوة الأمطار أقل في المنطقة الوسطى.
كما يتوقع أن ترافق هذه الغيوم رياح هابطة تؤدي إلى تطاير الغبار السطحي، ضمن نطاق السحب الركامية الرعدية، ومن المنتظر أن تعاود السحب الركامية تكونها فوق مرتفعات عسير والباحة ومنطقة جازان نهار الغد، وقد تمتد إلى مرتفعات منطقة مكة المكرمة.
كما يستمر وجود الغيوم فوق منطقة الرياض والمنطقة الشرقية مع فرص مناسبة لهطول الأمطار الخفيفة، ويتوقع أن يستمر ظهور السحب الماطرة فوق وسط وشرق وغرب وجنوب الغرب البلاد حتى بداية الأسبوع المقبل مع استمرار فرص هطول الأمطار على أجزاء واسعة من تلك المناطق يتركز معظمها فوق مرتفعات عسير والباحة وجبال منطقة جازان والطائف، كما يتوقع أن تمتد خلال الأيام المقبلة نحو منطقة المدينة المنورة لتزيد من فرص هطول الأمطار الخفيفة والمتوسطة.
من جهة ثانية، تكون الرياح هذا اليوم في الرياض خفيفة متقلبة تتحول إلى غربية نشطة كلما توجهنا نحو أقصى غرب منطقة الرياض، وشرقية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية، وغربية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة مثيرة للغبار والأتربة في معظم المناطق الشمالية والشمالية الغربية وفي منطقة المدينة المنورة تمتد حتى منطقة القصيم، وغربية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة مكة المكرمة، وخفيفة إلى متوسطة السرعة في الباحة وعسير وعلى طول السواحل الجنوبية من البحر الأحمر وجنوبية خفيفة داخل المياه يشتد نشاطها كلما توجهنا نحو مضيق باب المندب، بينما تكون غربية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة في القسم الشمالي منه وشمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة داخل المياه.
كما تكون شمالية متوسطة السرعة إلى نشطة في مياه الخليج العربي، في حين تكون خفيفة متقلبة في نجران وشرقي مرتفعات عسير والباحة.
وتراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في وسط البلاد بين 10 و 35 في المائة أقلها في القصيم وأعلاها في الرياض، وبين 10 و 15 في المائة في المناطق الشمالية أدناها في رفحاء وأعلاها في عرعر، وفي حدود 30 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية. وبين 25 و 65 في المائة على طول سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في سواحل منطقة جازان.
ويستمر الانخفاض في درجات الحرارة في المنطقة الوسطى والشمالية وفي أجزاء من المنطقة الشرقية وهي دون 40 درجة مئوية في معظم مناطق المملكة حتى نهاية هذا الأسبوع.

الأكثر قراءة