ما هو المرجان البحري ؟

ما هو المرجان البحري ؟

لربما يتسأل الكثيرون عن ما هو المرجان البحري وما هي انواعه؟ وهنا نقدم لكم الاجابة المرجان البحري او ما يعرف بالشعب المرجانية هي عبارة عن مخلوقات محيطية حساسة بشكل بالغ للتغير. إن الأشكال والألوان المبهرة للشعاب المرجانية تنتج عن وجود 600 نوع مختلف من المرجان. تعيش أنواع المرجان ذات الألوان الأرجوانية المشرقة، جنبا إلى جنب مع المرجان الأصغر بشكل الأصبع، الذي يوفر موطنا لآلاف الأنواع من الحيوانات والأسماك والنباتات. تبدو أنواع المرجان وكأنها نباتات، لكنها تشكل مستعمرات من حيوانات صغيرة جدا تسمى كثيرات الأرجل المرجانية، التي ترتبط ارتباطا وثيقا بقنديل البحر.

الشعاب المرجانية القاسية

هي بمنزلة لبنات بناء في أنظمة الشعاب المرجانية. أحيانا تتجمع الآلاف أو الملايين من كثيرات الأرجل المرجانية معا، بحيث تخفي كل واحدة منها كربونات الكالسيوم من أجل تشكيل هياكل من الحجر الجيري الذي ينمو أكبر عبر الوقت. تميل أنواع المرجان الناعمة، التي تفتقر لهيكل صلب، لأن تكون ملونة بألوان زاهية وتتأثر بالتيارات. إنها راسخة في الشعاب المرجانية من خلال هياكل تشبه سبائك من الحجر الجيري تسمى الشويكات. تستخدم الشعاب المرجانية مخالبها اللاذعة لالتقاط وأكل العوالق، والأسماك الصغيرة أو الحيوانات. كما تتمتع أيضا بعلاقة تكافلية مع "الطحالب المجهرية الصفراء"، وهي نوع من الطحالب يعيش في الأنسجة اللينة للزوائد المرجانية. يجري إنتاج الغذاء من خلال عملية التمثيل الضوئي، وإنشاء منتج ثانوي تستخدمه الشعاب المرجانية كتغذية لها. هذه العلاقة مع الطحالب المجهرية الصفراء تجعل المرجان حساسا تماما لنوعية المياه الرديئة، التي تستطيع أن تحجب ضوء الشمس. عادة ما يحتاج المرجان إلى مياه سطحية دافئة من أجل التكاثر، وهو موجود في المحيطين الهادي والهندي، وكذلك في البحر الكاريبي والبحر الأحمر ومنطقة الخليج. كذلك يعتبر المرجان حساسا للغاية للزيادات في درجة حرارة الماء، التي يمكن أن تؤدي إلى ظاهرة التبييض. يحدث التبييض حين تطرد الشعب المرجانية الطحالب التي تعيش في أنسجتها، ما يؤدي إلى أن يستحيل لونها إلى الأبيض. وقعت عدة حوادث من التبييض الجماعي في الحوض المرجاني العظيم في 1998 وفي 2002. في المناسبة الأخيرة تأثرت 60 في المائة من الكائنات المرجانية. وفي 2005 فقدت الولايات المتحدة نصف شعابها المرجانية في الكاريبي في سنة واحدة، بسبب إحدى حوادث التبييض، وفقا للإدارة الوطنية لعلوم المحيطات والجو.

انواع المرجان البحري

المرجان الرخو

يشتهر المرجان الرخو بعيشه مع المرجان القاسي في الشعب المرجانية، إلا أنه خلافاً للمرجان القاسي لا يمتلك هياكل صُلبة من كربونات الكالسيوم. يحوي المرجان الرخو العديد من الشويكات الإبرية على جسمه لتقيه من الضواري، كما يحوي على سموم قوية تحافظ على سلامته.

الحيد الحاجز العظيم

يعد الحيد الحاجز من أكبر الشعب المرجانية ويقع يتواجد هذا النوع من حيوان المرجان البحري  على ساحل أستراليا الشمالي الشرقي ، ويعد أحد عجائب الطبيعة السبع. يمتد الحيد الحاجز العظيم على مساحة قدرها 133,000 كيلو متر مربع، وهو أكبر تشكيل على الأرض قامت به متعضيات حية ويمكن رؤيته من الفضاء الخارجي يوجد في هذه الشعب 400 نوع مختلف من المرجان، ويعيش بين أرجائه 1500 نوع من الأسماك و 4,000 نوع من المحار.

فوائد المرجان البحري

الشعب المرجانية حول العالم في خطر

سمات

الأكثر قراءة