426 ألف معتمر من الخارج منذ مطلع رمضان

426 ألف معتمر من الخارج منذ مطلع رمضان

علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة، أن إجمالي أعداد المعتمرين الموجودين حتى مطلع الأسبوع الجاري في المملكة بلغ نحو 426,333 معتمرا، معظمهم وصلوا مع بداية شهر رمضان، فيما بلغ عدد تأشيرات العمرة الصادرة منذ بداية موسم العمرة في شهر صفر حتى مطلع الأسبوع الجاري 6,371,748 تأشيرة، وصل إلى المملكة منهم 5,747,982 معتمرا.
وبحسب المصادر, ما زالت مصر على رأس القائمة من حيث أعداد المعتمرين القادمين منها والبالغ عددهم 1,301,924 معتمرا، وجاءت باكستان ثانيا بإصدار 986,580 تأشيرة عمرة، وبقيت إندونيسيا الثالثة بواقع 698,831 تأشيرة، وتركيا في المرتبة الرابعة ضمن قائمة الدول الأعلى في إصدار تأشيرات العمرة، حيث أصدرت 473,316 تأشيرة عمرة للمعتمرين الأتراك، وأخيرا الأردن التي تصدر من خلالها تأشيرات المعتمرين العراقيين وبلغ إجمالي أعداد التأشيرات الصادرة لها 432,973 تأشيرة عمرة حتى مطلع الأسبوع الماضي.
وارتفعت أعداد المعتمرين من مصر من بداية العام الجاري حتى الوقت الحالي, بأكثر من 224 ألف معتمر مقارنة بالعام الماضي, فيما ارتفعت أعداد المعتمرين من باكستان بأكثر من 285 ألف معتمر مقارنة بالعام الماضي, فيما زاد عدد المعتمرين من إندونيسيا بنحو 50 ألف معتمر، مقارنة بأعداد المعتمرين خلال العام الماضي, كما زاد عدد المعتمرين من تركيا بنحو 19 ألف معتمر مقارنة بعدد المعتمرين خلال العام الماضي.
وأكد لـ"الاقتصادية" أحمد بافقيه الخبير في اقتصاديات الحج والعمرة, أن الزيادة في أعداد التأشيرات للمعتمرين خلال العام الجاري, تأتي بالتوازي مع خطط وزارة الحج والعمرة لتحقيق رؤية المملكة 2030, لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين حول العالم, لأداء العمرة, وتقديم كافة الخدمات للمعتمرين.
وقال, إن المملكة مقبلة على مستقبل مشرق, مؤكدا أن الزيادة في أعداد المعتمرين وتوفير كافة الخدمات, خير دليل على توجهات الدولة نحو التركيز على تسهيل أداء الحج والعمرة لكافة المسلمين في العالم.
وشدد على أن تضافر الجهود لتذليل العقبات بين قطاعات النقل الجوي والبري والفنادق لخفض الأجور في مواسم الركود سيسهم بالفعل في تحسن أداء القطاع الخاص ومنح الفرصة لأكبر عدد من المسلمين حول العالم لأداء فريضة الحج, من خلال رفع أعداد التأشيرات خلال السنوات القادمة.
وكان الدكتور محمد بن صالح بنتن وزير الحج والعمرة, قد أوضح أخيرا أن وزارة الحج والعمرة تعمل ضمن إطار برنامج التحول الوطني لتحويل كثير من التحديات إلى فرص استثمارية واعدة للقطاع الخاص تسهم في نمو الاقتصاد الوطني، وإيجاد فرص عمل، وتنويع القاعدة الاقتصادية، وتنسق مع الجهات العامة والخاصة التي تعمل على خدمة ضيوف الرحمن لتيسير إجراءات الحج والعمرة، وضبط الخدمات التي تقدم لهم وتنظيمها.

الأكثر قراءة