تدريب وتأهيل 700 موظف بمركز العمليات الموحدة في مكة المكرمة

تدريب وتأهيل 700 موظف بمركز العمليات الموحدة في مكة المكرمة
من الاجتماع الذي عقد في الجامعة. "واس"

بحث الدكتور بكري عساس مدير جامعة أم القرى آلية تدريب وتأهيل 700 موظف في مركز العمليات الموحدة بمنطقة مكة المكرمة (911) مع العقيد علي الغامدي مدير المركز، بحضور عدد من المسؤولين بالجامعة، وذلك بقاعة الاجتماعات في المدينة الجامعية بالعابدية.
وفي بداية اللقاء رحب الدكتور بكري عساس مدير الجامعة بالحضور، مبيناً أن الجامعة بها عديد من المعاهد والمراكز الاستشارية التي تقدم برامجها بجودة عالية في التدريب والتأهيل بكل الجوانب الشرعية، والهندسية، والطبية، واللغة العربية وعلومها، إضافة إلى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة الذي يعتبر إحدى نقاط القوة لدى الجامعة. ولفت إلى أن الجامعة تتشرف بخدمة رجال الأمن بصفتهم الأعين الساهرة لأمن وطننا الغالي وتقديم كل الاستشارات والبرامج التي يحتاجون إليها بالتعاون مع مركز العمليات الموحدة 911.
وأفاد بأن الجامعة لها تميز واسع في الجوانب التقنية من خلال شركة وادي مكة للتقنية التي تحتوي الشركات الناشئة وفق "رؤية المملكة 2030"، التي قامت بتنفيذ عدد من تقنياتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة والمسجد الحرام.
وأشار إلى أنه من تلك التقنيات نظام تتبع حافلات نقل الحجاج في المشاعر المقدسة، الذي تم بموجبه تركيب عدد من منصات (لوريس) حول المشاعر المقدسة لجمع المعلومات عن تلك الحافلات بغرض تحليلها وعرض وصف تصويري لحركاتها، كما تم تنفيذ نظام الملاحة الداخلية بالمسجد الحرام بمسمى تطبيق المقصد، وهو نظام يرتبط بحساسات إلكترونية تم تركيبها في أنحاء الحرم ويقوم النظام بتوجيه صوتي وبخرائط ثلاثية الأبعاد لجميع الوجهات داخل المسجد الحرام، كما شاركت بتطبيق (مناسكنا) الذي أطلقته أخيرا وزارة الحج والعمرة، وهو تطبيق يقوم بخدمة الحاج، وذلك لتوفير معلومات عن الحج والمشاعر المقدسة وخدمتهم في عدد من المجالات من المطار إلى المطار الذي تمت إتاحته بسبع لغات.
بدوره، أوضح الدكتور ياسر شوشو وكيل الجامعة، أن الجامعة تتشرف بالتعاون مع مركز العمليات الأمنية الموحدة 911، موضحا أن الجامعة لديها عدة برامج قدمتها أخيرا لأفراد الأمن العام ممثلة في مدينة التدريب، وقوات الحج والعمرة وإدارة السجون وحرس الحدود.
وذكر أن الجامعة تتشرف بخدمة مجتمعها من خلال تقديم عديد من البرامج التأهيلية، مؤكداً أن أهم البرامج التي قدمتها في خدمة المجتمع برنامج استشاري الإصلاحية الذي تتشرف بتقديمه للسجناء منذ نحو خمس سنوات.
من جهته، ثمن العقيد علي الغامدي مدير مركز العلميات الأمنية الموحدة بمنطقة مكة المكرمة تعاون مسؤولي الجامعة والمشاركين كافة في الاجتماع على تفاعلهم مع احتياجات المركز، مشيرا إلى أن الهدف من اللقاء كان لتطوير أداء العاملين من رجال الأمن بمركز العمليات الأمنية الموحدة من خلال دورات تقنية واجتماعية من خلال أعضاء هيئة التدريس المتميزين في الجامعة.
وتمنى أن يصل صدى هذه البرامج للوصول إلى مراحل متقدمة في استقبال البلاغات بمركز العمليات الأمنية الموحدة 911 في الجانب التقني واستخدام الحاسب الآلي، إضافة إلى أسلوب التخاطب والتعامل مع الحالة المحتاجة إلى الخدمة والاهتمام بالبلاغ بشكل كامل، وألا يكون التعامل مع البلاغات بشكل روتيني، لافتاً إلى أن العدد المستهدف من هذه البرامج التي ستقدم للعاملين في المركز من قبل جامعة أم القرى لنحو 700 موظف.

الأكثر قراءة