سبب جديد للإقلاع عن التدخين .. يعجل بشيخوخة الوجه

سبب جديد للإقلاع عن التدخين .. يعجل بشيخوخة الوجه

أضاف العلماء سببا جديدا إلى الأسباب الكثيرة التي تدفع إلى الإقلاع عن التدخين.
وخلص باحثون في جامعة بريستول البريطانية، في دراسة جديدة، إلى أن التدخين بشراهة يمكن أن يسرع في غزو الشيخوخة لوجوه المدخنين، حسبما أوردت مجلة "نيوزويك" الأمريكية.
وقال فريق الباحثين إنه تتبع بيانات نحو نصف مليون شخص من المشاركين المتطوعين، من أجل فحص 1800 سمة لديهم، بغية معرفة مدى تأثرها بالتدخين.
وأوضح الباحثون أن التدخين يؤثر في مظهر الإنسان، ولا سيما وجهه، كما يؤثر في أمور أخرى مثل صحة الرئة. وفي حال استمر الشخص في التدخين لفترة طويلة، فهو يغامر بفقدان جاذبية الوجه ومواجهة كمية أكبر من التجاعيد، حسب الدراسة.
وأشار الباحثون إلى أن نتائج الدراسة قد تساعد على ردع بعض الأشخاص عن ممارسة هذه العادة، أو مساعدة الآخرين ممن يسعون إلى الإقلاع عن التدخين.
وأشارت لوزي ميلارد الباحثة الرئيسة في الدراسة، إلى إن البحث اعتمد على مقاربة جديدة من أجل معرفة الآثار السلبية للتدخين، مضيفة "وجدنا أن هذه العادة تعجل من شيخوخة الوجه".
وأوضحت الدراسة أن المدخن الحالي الذي يستهلك خمس سجائر يوميا منذ 12 عاما، أو المدخن السابق الذي مارس هذه العادة بالحجم ذاته لمدة 21 عاما، معرض أكثر من غيره لظهور آثار الشيخوخة على وجهه مثل التجاعيد.
وتقول جمعية القلب الأمريكية إن 24.8 مليون أمريكي يدخنون السجائر، وهي العادة التي تتسبب في وفاة أكثر من 440 ألف من 2.4 مليون حالة وفاة سنويا في البلاد، أي أكثر من 18 في المائة من الوفيات سنويا في الولايات المتحدة.
وتدخين السجائر لفترة طويلة من الزمن يمكن أن يسبب أمراض القلب والسكتة الدماغية والأوعية الدموية وسرطان الرئة وسرطان المعدة، وعديدا من المشكلات الصحية الأخرى.

سمات

الأكثر قراءة