رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن إصلاح "عميق" لسوق الكهرباء

رئيسة المفوضية الأوروبية تعلن عن إصلاح "عميق" لسوق الكهرباء

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم أن الاتحاد الأوروبي سيجري "إصلاحًا كاملاً وعميقا" لسوق الكهرباء، في وقت ارتفعت أسعار الطاقة مع الزيادة في أسعار الغاز.

وبحسب "الفرنسية" قالت أورسولا فون دير "بعد الأزمة الحالية يجب أن نفكر في المستقبل"، مضيفة أن التصميم الحالي لسوق الكهرباء لم يعد ينصف المستهلكين الذين يجب أن يجنوا فوائد الطاقات المتجددة المنخفضة الكلفة. لذلك يجب علينا فصل أسعار الكهرباء عن تأثير الغاز الذي يهيمن عليها".

كما رأت أن وضع سقف لعائدات شركات الطاقة المتجدّدة والنووية سيسمح بجمع "أكثر من 140 مليار يورو" لدول الاتحاد الأوروبي، موضحة أنه قد يعاد توزيع هذه الأموال على الأسر والشركات المعرّضة للخطر.

ومع ارتفاع أسعار الكهرباء جراء زيادة أسعار الغاز، تعيد هذه الشركات بيع إنتاجها بسعر أعلى بكثر من كلفة الإنتاج، محققة أرباحا طائلة تقترح المفوضية استردادها.

وفي هذا الإطار، قالت أورسولا فون دير أمام البرلمان الأوروبي "في الوقت الحالي، ليس من العدل تحقيق أرباح استثنائية على حساب المستهلكين بسبب الحرب".

وذكرت إن الاتحاد الأوروبي، سيؤسس بنكا عاما جديدا مخصصا لتطوير الهيدروجين، قادرا على استثمار 3 مليارات يورو لبناء سوق مستقبلية لهذه الطاقة المزدهرة.

وقالت "علينا الانتقال من السوق المتخصصة إلى السوق الجماهيرية، نريد إنتاج 10 ملايين طن من الهيدروجين المتجدد كل عام بحلول 2030".

الأكثر قراءة