3 مرات رفع متوقع للفائدة الأمريكية العام الجاري

3 مرات رفع متوقع للفائدة الأمريكية العام الجاري

توقع بنك جولدمان ساكس أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام، بربع نقطة مئوية في كل مرة، بعد أن أشارت بيانات هذا الأسبوع إلى ارتفاع التضخم وقوة سوق العمل.
وأظهر تقرير أن أسعار المنتجين في كانون الثاني (يناير) تسارعت بأكبر هامش في سبعة أشهر، في حين أظهر تقرير آخر أن عدد الأمريكيين الذين تقدموا بطلبات جديدة للحصول على إعانات بطالة انخفض على غير متوقع الأسبوع الماضي.
وبحسب "رويترز"، تقدر أسواق المال حاليا أن يصل معدل سعر الفائدة النهائي إلى 5.3 في المائة بحلول تموز (يوليو).
وتوقع أغلب خبراء الاقتصاد، الذين استطلعت آراءهم قبل أحدث البيانات الأمريكية، أن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة مرتين أخريين على الأقل في الأشهر المقبلة، في ظل احتمال بأن تظل الزيادة في أسعار الفائدة كبيرة، ولم يتوقع أي منهم خفضا لسعر الفائدة هذا العام.
إلى ذلك، انخفضت أسعار الواردات الأمريكية للشهر السابع على التوالي في يناير مع تراجع تكلفة منتجات الطاقة، ما أدى إلى أقل زيادة سنوية في تضخم أسعار الواردات في عامين.
وتراجعت أسعار الواردات 0.2 في المائة الشهر الماضي بعد انخفاضها 0.1 في المائة في كانون الأول (ديسمبر). ويتماشى انخفاض أسعار الواردات، مع استبعاد الرسوم الجمركية، مع توقعات الاقتصاديين.
وفي 12 شهرا حتى يناير، ارتفعت أسعار الواردات 0.8 في المائة. وكان هذا أقل ارتفاع على أساس سنوي منذ ديسمبر 2020 وجاء بعد ارتفاع نسبته 3 في المائة في ديسمبر الماضي.
وباستثناء الوقود والغذاء، ارتفعت أسعار الواردات 0.2 في المائة. وزادت الأسعار الأساسية للواردات 0.4 في المائة في ديسمبر. وارتفعت الأسعار الأساسية للواردات على مدى شهرين متتاليين، ما يعكس على الأرجح ضعف الدولار في الآونة الأخيرة مقابل عملات الشركاء التجاريين الرئيسين للولايات المتحدة.
وارتفعت أسعار الصادرات 2.3 في المائة على أساس سنوي في أقل زيادة منذ ديسمبر 2020، بعد زيادة 4.3 في المائة في ديسمبر.

الأكثر قراءة