10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث

10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث
10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث
10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث
10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث
10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث
10.6 مليارات ريال حصيلة اتفاقيات وإطلاقات ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث

شهد ملتقى بيبان 23 في يومه الثالث، توقيع أكثر من 10 اتفاقيات ومذكرات التفاهم، وعددا من الإطلاقات التي تجاوز إجمالي قيمتها أكثر من 10.6 مليارات ريال (2.8 مليار دولار)؛ دعماً للقطاع الريادي ولإسهام في نموه واستدامته.
وأعلن بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال الملتقى تقديم منتجات تمويلية للمنشآت بقيمة 10.5 مليارات ريال لمدة 3 سنوات، كما وقّع بنك التصدير والاستيراد السعودي مع البنك الأهلي السعودي اتفاقية بهدف توفير حلول تمويلية لتصدير السلع غير النفطية بقيمة تتجاوز 99.3 مليون ريال.
ودشنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" الاتفاقيات والإطلاقات بتوقيعها مذكرة تفاهم مع شركة أكسنتشر السعودية المحدودة، ومذكرة تفاهم مع شركة نادي الشباب الاستثمارية؛ للتعاون في تقديم مبادرات ومشاريع داعمة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة في المجال الرياضي، كما وقعت اتفاقية مع جامعة الملك فيصل لتقديم مجموعة من البرامج والمشاريع الداعمة لريادة الأعمال والابتكار، واتفاقية مع شركة GoDaddy بهدف تعزيز قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية، كما تم توقيع اتفاقية تعاون بين "منشآت" وشركة سدكو القابضة وجمعية السياحة الزراعية لتقديم برامج تدريبية لرواد الأعمال عبر منصة أكاديمية منشآت.
ووقعت "منشآت" مع شركة صدارة للبتروكيماويات وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) اتفاقيات للانضمام لخدمة جدير بهدف تمكين وتسهيل الوصول للفرص الشرائية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
كما تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركة زوهو لتجارة البرمجيات المحدودة (zoho) وشركة الحلول الرقمية العالمية (Neoleap) لتوفير الحلول التمويلية والمدفوعات الإلكترونية لمتاجر التجزئة والمتاجر الإلكترونية.
كما أطلق تحدي الأمن السيبراني مع الشركة السعودية لتقنية المعلومات والإعلان عن تدشين برنامج تنمية قدرات المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجال التصدير بالتعاون مع بنك التصدير والاستيراد السعودي والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة.
كذلك أطلقت "منشآت" وبالتعاون مع شركة برايس ووتر هاوس كوبرز (pwc) عدداً من ورش العمل التدريبية في مواضيع ريادة الأعمال الاجتماعية وريادة أعمال المرأة وتقديم 500 ساعة استشارية مجانية لرواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وقامت الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) بتوقيع 3 عقود استثمار صناعي لافتتاح مصانع جاهزة تتجاوز 10 ملايين ريال.
ويعد بيبان 23 الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، تحت شعار "فرص تصنع الريادة"، من أبرز أدوات التطور المتسارع الذي تشهده المملكة العربية السعودية في قطاعي المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، ويهدف إلى تعزيز مكانة المملكة كوجهة وخيار أول لرواد الأعمال إقليمياً ودولياً.

عقد اجتماع مجلس رواد الأعمال السعودي الإماراتي

عقد مجلس رواد الأعمال السعودي الإماراتي اجتماعه الثاني، وذلك على هامش ملتقى "بيبان 23"، بحضور عدد من رواد الأعمال من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة.
وبحث الاجتماع فرص التوسع للشركات الناشئة في كلا البلدين، إضافةً إلى بحث التحديات التي قد تواجه رواد الأعمال، كما ناقش الاجتماع بيئة ريادة الأعمال وكيفية الاستفادة من التجارب لكلا الطرفين.
وخرج الاجتماع بتوصيات تنص على عقد اجتماعات دورية لمواصلة بحث سبل التعاون بين رواد الأعمال، بالإضافة إلى تعيين كل بلد ضابط اتصال يمثل رواد أعماله.

مناقشة أهمية التمويل واستقطاب الموهبة لرفع الاقتصاد

ناقش ملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث أهمية دعم الشركات الناشئة والمتوسطة في سبيل استقطاب المواهب والأفكار المهمة وتوفير الفرص الوظيفية لرفع الاقتصاد.
جاء ذلك في جلسة حوارية بعنوان "التمويل واستقطاب الموهبة: مؤثر جوهري في قادة النمو" ضمن فعاليات ملتقى "بيبان 23"، شارك فيها معالي نائب وزير الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة في كوريا الجنوبية جانووك ليم، ومدير عام منصة جوجل السحابية التابعة لشركة "جوجل" في المملكة العربية السعودية بدر الماضي.
وتطرّق معالي جانووك ليم، إلى أهمية زيادة وعي الشركات الناشئة، وتوفير المعلومات الكافية للمنظمّين أو المستثمرين، وكذلك كيفية توفير التثقيف والتدريب والتوعية لرواد الأعمال من خلال المدارس أو البرامج المقدمة من مراكز تابعة للحكومة.
ونوه بأهمية دعم النجاحات التي يحققها رواد الأعمال، وإبرازهم للمجتمع من خلال الاحتفاء بهم، مؤكداً أنّ الفشل لا يعني نهاية الطريق، وأنّ ثقافة ريادة الأعمال يجب أن تتغيّر من خلال دعمهم وتمهيد جميع الطرق لمساعدتهم.
من جهته، ناقش مدير منصة جوجل السحابية التابعة لشركة "جوجل" في المملكة بدر الماضي، دعم النمو وتوسيع منظومة الشركات الناشئة، وكيف يمكن للمواهب الشابة أن تنضم لهذه الشركات الناشئة، مبينًا أن جانب التقنية جزء مهم لكل منظومة.
وبين أهمية جانب التدريب والمحفزات المالية لجذب الشباب للانضمام للشركات الناشئة والإسهام في نموها وازدهارها.

توقيع مذكرة تفاهم لدعم ريادة الأعمال في القطاع السياحي

 

وقع صندوق التنمية السياحي مذكرة تفاهم مع شركة راس مال للاتصالات وتقنية المعلومات، المنصة الإلكترونية المختصة في تقديم الحلول المبتكرة والخدمات للشركات الناشئة والمنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة .
ووقعت مذكرة التفاهم على هامش فعاليات ملتقى بيبان 23 ، بحضور مدير عام مركز نمو السياحة في صندوق التنمية السياحي، سمو الأمير سعود بن محمد ، والشريك المؤسس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة راس مال للاتصالات وتقنية المعلومات، ناصر التميمي.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز أوجه التعاون لتمكين عملاء المنصة من الاستفادة من البرامج والحلول التمويلية والغير تمويلية، والتي يقدمها الصندوق إسهاماً في دعم ريادة الأعمال بالقطاع السياحي في المملكة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للصندوق، قصي بن عبد الله الفاخري أن توقيع المذكرة يأتي في إطار التزام صندوق التنمية السياحي بتحفيز ودعم منظومة المنشآت الناشئة في قطاع السياحة في المملكة، وذلك لدفع عجلة الابتكار، ورعاية المواهب، وتوفير الأدوات المناسبة، والبيئة الملائمة لروّاد الأعمال لمساعدتهم في إقامة شركات ناجحة على أرض المملكة، مما سيسهم في تطور القطاع السياحي ويحقق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للسياحة .
ومن جانبه، أشار الشريك المؤسس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة راس مال للاتصالات وتقنية المعلومات ناصر التميمي، إلى السعي من خلال توقيع مذكرة التفاهم للمساهمة في خلق بيئة ريادة أعمال أكثر فاعلية من خلال دفع الشركات الناشئة نحو النمو والتقدم وربطهم بحزمة متنوعة من البرامج والحلول التمويلية والتسهيلات المالية التي يقدمها الصندوق".
وبموجب ما نصت عليه مذكرة التفاهم، سيعمل صندوق التنمية السياحي على توفير برامج ومنتجات تمويلية تساهم في دعم عملاء المنصة الإلكترونية بما يتناسب مع حاجة وطبيعة أنشطتهم، إضافة إلى استفادة عملاء المنصة من الحلول المبتكرة والخدمات المقدمة من قبل شركة راس مال، وذلك لغرض إتاحة الفرصة لهم في تطوير أدائهم وإنتاجيتهم والتوسع في أنشطتهم وضمان استدامتها.
يُشار إلى أن صندوق التنمية السياحي يعمل على دعم وتعزيز الاستثمارات والمشاريع السياحية في الوجهات المستهدفة، بحسب ما نصت عليه الإستراتيجية الوطنية للسياحة. كما يشارك الصندوق كشريك مُمكن لملتقى بيبان 23 ، عبر جناح خاص يستعرض من خلاله البرامج والحلول التمويلية المصممة خصيصًا لتمكين المستثمرين، ورواد الأعمال، والمنشآت ذات العلاقة بالقطاع السياحي، دعماً لهم وتمكينهم من الاستفادة من الفرص الهائلة في قطاع السياحة. وكذلك لتحفيز جهود القطاع الخاص للإسهام في صناعة مستقبل مزدهر لقطاع السياحة بالمملكة.

 

برنامج جودة الحياة يوقع مذكرة تفاهم مع "منشآت"

وقع برنامج جودة الحياة مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على هامش ملتقى بيبان 23، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين في تطوير بيئة ريادة الأعمال، ودعم أندية الهواة، وتحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 ذات العلاقة.
ووقعت المذكرة ضمن فعاليات ملتقى بيبان 23 المقام في الفترة ما بين 9 و13 مارس في واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، ومثّل برنامج جودة الحياة الرئيس التنفيذي خالد بن عبدالله البكر، ومثل الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة محافظ الهيئة سامي بن إبراهيم الحسيني.
وتهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون بين الطرفين لتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف القطاعات ذات العلاقة، وتبادل الخبرات العملية والعلمية بين الطرفين والتعاون لتطوير بيئة ريادة الأعمال، ورفع الوعي بالهوايات عبر ورش العمل المقامة في منشآت، ودعم وتطوير أندية الهواة عبر تقديم دورات تدريبية، والتعاون في تنفيذ الفعاليات التوعوية لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد مساحات عمل في مراكز الدعم التابعة لمنشآت لاجتماعات أندية الهواة.
يذكر أن برنامج جودة الحياة هو أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، أما الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" فهي هيئة حكومية تهدف إلى تنظيم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة ودعمها ورعايتها وفقا لأفضل الممارسات العالمية.

عقد 16 جلسة وورشة عمل بمشاركة مؤسس المركز العالمي للتنافسية

تواصلت أعمال "باب التجارة الإلكترونية" الذي ينظمه مجلس التجارة الإلكترونية بالتعاون مع هيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" بملتقى "بيبان 23" في يومه الثالث المنعقد تحت شعار "فرص تصنع الريادة"، حيث شهد انعقاد 16 جلسة وورشة عمل تدريبية للمستثمرين ورواد ورائدات الأعمال.
واستضاف الملتقى اليوم مؤسس المركز العالمي للتنافسية (IMD) ستيفان غاريلي، في جلسة بعنوان تغيير القواعد في البيئة التنافسية العالمية بحضور معالي نائب وزير التجارة الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتنافسية الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري.
وتطرق مؤسس المركز العالمي للتنافسية في كلمته إلى آليات استفادة المنشآت الصغيرة والمتوسطة من الفرص الاستثمارية الواعدة نتيجة تغير القواعد التنافسية، وتحدث عن أوضاع الاقتصاد العالمي وتغيراته والتضخم، والوصول إلى الأسواق، وأثر التقنية والابتكار على نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحديات التمويل، كما شهد باب التجارة الإلكترونية جلسة دور الذكاء الاصطناعي في تغيير مشهد التجارة الإلكترونية تحدث خلالها ألكساندر مايكل عن أهمية الذكاء الاصطناعي في ازدهار التجارة الإلكترونية، كما عقدت جلسة بعنوان خبرة الناس في الشركات الصغيرة والمتوسطة قدمها عبدالمجيد الخالدي.
وعقدت جلسة حوارية بعنوان أثر التجارة الإلكترونية على الاستدامة قدمتها شذا القعود وشارك فيها علي شبدار، وعلي محمد العبيد ومجد زكي بيك وجورج الرهبان، إضافة إلى عرض قصة نجاح دور التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التجارة الإلكترونية قدمها نور النحاس.
واختتم مسرح التجارة الإلكترونية جلساته بعقد جلسة حوارية عن دور تسعة أعشار في تمكين المجتمع من خلال المنصات الإلكترونية، قدمها عبدالرحمن الماجد، وجلسة عن التقنية المالية الإسلامية ودورها في نمو التجارة الإلكترونية قدمها شارجيل أحمد، إضافة إلى مناقشة عوامل نجاح التجارة الإلكترونية قدمها مصطفى الغراب.
واستعرض المسرح قصص نجاح في ريادة الأعمال، كما عقدت 8 ورش عمل في باب التجارة الإلكترونية، حيث قدمت كل من وزارة التعليم ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والهيئة العاملة للنقل وهيئة "منشآت" ورش تعليمية متعددة عن خطوات تصميم وتنفيذ مشروع تجارة إلكترونية متكامل، ولوجستيات التجارة الإلكترونية وبوابات الدفع، والتقنيات الناشئة وتطبيقاتها في ريادة الأعمال، كما قدمت شركة أمازون وشركة ديلويت ورش عمل تدريبية عن التجارة الإلكترونية.

"مدن" تؤسس لمشروعات ريادية جديدة باستثمارات بأكثر من 10 ملايين ريال

 

وقَّع نائب الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن" المهندس علي العمير، 3 عقود لتأسيس مشروعات جديدة لروّاد الأعمال باستثمارات متوقعة تفوق 10 ملايين ريال، وذلك على هامش فعاليات ملتقى "بيبان 23 ".
وجاء توقيع العقد الأول مع شركة "إكستريم سيستمز" لتخصيص مصنع جاهز بمساحة 700م2، لتوطين صناعة الحواسيب والمنتجات الإلكترونية والبصرية، وخلق 30 وظيفة، والثاني مع شركة المنارة الكهربائية للتجارة، لتخصيص مصنع جاهز بمساحة 1500م2 لإنتاج المعدات الكهربائية، وذلك في المدينة الصناعية بالخرج، لخلق 18 وظيفة، والثالث بتخصيص مصنع جاهز بمساحة 700م2 في مدينة سدير للصناعة والأعمال لصالح شركة "موسى والنخل"، لإنتاج أصابع التمور بالشوكولاتة وبودرة التمر وطلع النخيل ومخبوزات التمر، وتوفير 21 وظيفة.
وتأتي المشروعات الجديدة، في إطار إستراتيجية "مدن" لتمكين الصناعة والإسهام في زيادة المحتوى المحلي، ودعمًا للتوجهات الوطنية لرفع مشاركة روّاد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى نسبة 35% بحلول العام 2030، حيث توفر "مدن" منتج المصانع الجاهزة بمساحات بين 700م2 و1500م2 أكثر من 95% منها مُخصَّصٌ للصناعات الصغيرة والمتوسطة، ومشروعات ريادة الأعمال، وتستهدف توطين الصناعات النظيفة والخفيفة؛ مثل المنتجات الغذائية والطبية، والصناعات الكهربائية والإلكترونية، فيما أطلقت مؤخرًا منتج المصانع الصغيرة بمساحات 350م2 لمواكبة تنامي الطلب من مختلف الشرائح الاستثمارية بالمدن الصناعية.
كما تقدم "مدن" كذلك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تحتضنها المدن الصناعية منتجات تمويلية بالتكامل مع القطاعين العام والخاص؛ منها: "أرض وقرض" و"مصنع وقرض" مع الصندوق الصناعي، ومنتج "أسس" مع بنك التنمية الاجتماعية، الذي يتيح الحصول على مصنع جاهز وتمويل مالي يصل إلى 4 ملايين ريال، مصحوباً بمجموعة من الحوافز غير المالية، مع باقة من الحوافز للمشروعات ذات القيمة المضافة العالية؛ لتشجيعهم على الاستثمار بالمدن الصناعية، إضافة إلى توفير تمويل الملكية الجماعية مع شركة "منافع المالية".
الجدير بالذكر أن " مدن " تستعرض خلال مشاركتها في ملتقى " بيبان 23 " عبر "باب التمكين" خدماتها ومنتجاتها الصناعية والحلول التمويلية التي تقدمها بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة، للإسهام في دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، اتساقًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وفي إطار المبادرات المسندة إليها في برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية "ندلب" تماشيًا مع رؤية السعودية 2023، إذ توفر "مدن" 729 مصنعًا جاهزًا منتشرة في 25 مدينة على مستوى المملكة، وتهدف للوصول إلى 1000 مصنع جاهز في 2024م.

يستأنف ملتقى بيبان 23 ، نشاطه لليوم الثالث عبر مجموعة من ورش العمل والجلسات الريادية الهادفة إلى تحفيز وصقل مهارات رواد الأعمال، من خلال منظومة برامج متخصصة في رفع الكفاءات الإدارية والمالية والفنية، إلى جانب دعم أصحاب الأفكار لإطلاق مشاريعهم.
وسيتضمن المسرح الرئيس جلسة حوارية حول التمويل واستقطاب الموهبة، وجلسة حوارية عن كيفية مساهمة التقنية بالتغيير الجذري في الخدمات المالية، وجلسة حوارية تتناول التوسع في التصدير وكيفية استفادة الشركات الناشئة منها.
كما سيشهد اليوم مسرح باب التجارة الإلكترونية عددا من الجلسات؛ ومنها "دور الذكاء الاصطناعي في تغيير مشهد التجارة الإلكترونية"، وجلسة بعنوان "خبرة الناس في الشركات الصغيرة والمتوسطة"، وجلسة بعنوان "أثر التجارة الإلكترونية على الاستدامة"، وجلسة بعنوان "دور التقنية الناشئة والذكاء الاصطناعي في تشكيل مستقبل التجارة الإلكترونية"، وجلسة بعنوان "التقنية المالية الإسلامية ودورها في نمو التجارة الإلكترونية"، وجلسة بعنوان "عوامل نجاح التجارة الإلكترونية".
كما سيحتضن مسرح بيبان talks مجموعة من الجلسات الحوارية؛ مثل "سياحة المغامرات في المملكة العربية السعودية"، و"إدارة مسرعة ناجحة للشركات الناشئة"، و"تحليل البيانات ومستقبل الرياضة"، و"لمحة عن اللياقة البدنية للمرأة في المملكة العربية السعودية"، و"تمكين الجيل القادم ليكون أكثر استدامة"، و"مستقبل مسرعات الأعمال"، و"الدور القيادي للجامعات في دعم منظومة ريادة الأعمال".
وسيشهد الملتقى كذلك مراحل تصفيات نهائيات كأس العالم لريادة الأعمال، بالإضافة إلى مجموعة من الجلسات الاستشارية التي يقدمها مركز دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة وحفل التخرج لبرنامج شركة HRD Antwerp.

 

 

الإعلان عن أول 5 شركات ناشئة تتأهل للدور الثاني في تصفيات كأس العالم لريادة الأعمال

تأهلت أول 5 شركات ناشئة إلى المرحلة الثانية لمنافسات كأس العالم لريادة الأعمال التي ترعاها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، ضمن ملتقى " بيبان 23 " الذي يقام تحت شعار "فرص تصنع الريادة".
وكانت قد انطلقت يوم أمس التصفيات النهائية بمشاركة أفضل 100 شركة ناشئة من أكثر من 200 دولة في كأس العالم لريادة الأعمال، التي تعد أكبر مسابقة لرواد الأعمال العالميين، في المملكة للوصول للنهائيات والفوز بعدة جوائز يبلغ مجموعها مليون دولار أمريكي.
وجاءت أسماء الشركات المتأهلة كالتالي: Genengine - Digiphy - BioGrip - White Helmet - Waykana
وسيتم إعلان الفائزين في الحفل الختامي الذي سيُعقد في 12 من مارس الجاري في ملتقى " بيبان 23 " بالرياض .
وتكرس الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الجهة المنظمة لكأس العالم لريادة الأعمال، جهودها لدعم وتمكين ريادة الأعمال؛ للمساهمة في إحداث تغيير إيجابي في مختلف أنحاء العالم، وذلك برعاية منافسة كأس العالم لريادة الأعمال بالشراكة مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال المنظم الشريك، ومؤسسة مسك الخيرية المؤسس الشريك، والعديد من شركاء التمكين؛ بهدف دعم رواد الأعمال المشاركين.

استعراض التقنيات السحابية لخدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة

استعرض ملتقى بيبان 23 الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"أحدث الحلول الرقمية والتطبيقات المبتكرة بما فيها التطبيقات السحابية وحلول الطاقة الرقمية الخضراء لدعم تطوير أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة للخدمات والمبادرات عالية الجودة فيما يخص تعزيز نمو قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال ونشر ثقافة الابتكار وإطلاق الأفكار الرائدة.
وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة هواوي في المملكة ليام زاو، خلال كلمته ضمن فعاليات بيبان التزام الشركة بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من تحقيق الازدهار لأعمالهم، بما يدعم رؤية السعودية 2030" بزيادة مساهمة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي من 20 إلى 35 %.
وتناول الخدمات السحابية للشركات الصغيرة والمتوسطة وبرنامج هواوي كلاود للشركات الناشئة وحلول الشبكات المبسطة والمكتب الذكي والطاقة الرقمية وتطوير النظام البيئي الايكولوجي، مستعرضاً أبرز حلول تقنية المعلومات والاتصالات المبتكرة للشركات الصغيرة والمتوسطة وأدوات التعاون للشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تساعدها على تقليل تكاليف البنية التحتية وزيادة الإنتاجية وتحسين التعاون بين الموظفين.
ونوه في ختام كلمته بأهمية تكثيف الجهود لتعزيز الابتكار والرقمنة من خلال مساعدة الشركات الصغيرة ورواد الأعمال على اعتماد التقنيات السحابية والمبتكرة وتمكينهم من تحقيق الازدهار لأعمالهم.

 

مناقشة أهمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة

كشف المدير الإقليمي للابتكار والتعليم والاستثمار في منظمة السياحة العالمية لويس نيكولاس باريوس، أن المنظمة جمعت ما يبلغ 214 مليون دولار لتمويل الشركات الناشئة، موضحًا أن هناك تحديات كثيرة تواجه المنظمة في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، منها التنافس الكبير الموجود في مجال السياحة، خاصة أن المنظمة تعمل على مساعدة ودعم الدول الأعضاء بما يسمح بالتنافس في هذا المجال.
وبين خلال مشاركته في كلمة ضمن فعاليات ملتقى بيبان 23، أن منظمة السياحة العالمية وضعت برنامج يسمى المستقبل الرقمي، يهدف إلى الوصول لمليونين من الأعمال الصغيرة والمتوسطة خلال 3 سنوات، من خلال 166 دولة عضو في المنظمة لتغطية خمس مناطق و22 بلدًا في ظل حجم السوق البالغ 6.8 ملايين .
وأوضح أن إدارة المعرفة في المنظمة تعمل على تعزيز التعاون بين الشركات، والوصول إلى جميع المؤسسات لإيجاد منظومة منفتحة بمشاركة المؤسسات العامة والمستثمرين والشركات الناشئة لبحث أفضل الطرق للتناغم والانطلاق، منوهًا بوجود منظومة عالمية تحوي 173 مؤسسة و238 وكالة، متحدين للتوسع في المنظومة، وقبول أعضاء جدد لمزيد من الدعم والاستفادة.
ولفت المدير الإقليمي للابتكار والتعليم والاستثمار في منظمة السياحة العالمية النظر إلى أهمية الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في قطاع السياحة، خاصة أن مساهمة القطاع في الناتج العالمي يبلغ نحو 6.1 %، موضحًا الضرر الذي حل في هذه الشركات نتيجة فيروس كورونا، بعدما كانت سابقًا 10.2 % قبل الأزمة.
وأشار إلى أن إجمالي الدخل الوطني في أي دولة يأتي من قطاع السياحة، مما يؤكد دعمه لمفاصل الاقتصاد العالمي بشكل كبير، مسلطًا الضوء على الشركات الضخمة التي يتجاوز رأس مالها مليار دولار ونسبتها 1.2% فقط من الشركات الناشئة في قطاع السياحة.

 

إطلاق هوية برنامج ضمان التمويل "كفالة" خلال ملتقى بيبان الرياض 2023

دشّن رئيس المجلس الإشرافي لبرنامج ضمان التمويل "كفالة" الدكتور فهد الشثري ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) سامي الحسيني، هوية برنامج ضمان التمويل "كفالة" الجديدة بعد المؤامة مع إستراتيجية بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة وصندوق التنمية الوطني .
وتعمل هوية برنامج ضمان التمويل "كفالة" الجديدة على تعظيم الأثر التنموي والاجتماعي من خلال التكامل مع جميع البنوك التنموية في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات ملتقى بيبان 23 الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة " منشآت " خلال الفترة من 9 وحتى 13 مارس 2023.
وتقديرًا لجهود شركاء برنامج ضمان التمويل "كفالة"، كرم معالي نائب وزير الصناعة المهندس أسامة الزامل ورئيس المجلس الإشرافي لبرنامج ضمان التمويل "كفالة" الدكتور فهد الشثري ومحافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة (منشآت) سامي الحسيني والمدير العام لبرنامج ضمان التمويل "كفالة" همام هاشم والرئيس التنفيذي المكلف لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة عبد الرحمن بن منصور 14 جهة تمويل من شركاء النجاح لدعمهم في نمو وازدياد عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من برنامج ضمان التمويل كفالة ، والذين ساهموا منذ إنشاء البرنامج في ضمان أكثر من 18 ألف منشأة ومحفظة حيث إن ضمانات التمويل القائمة بلغت قيمتها 30 مليار ريال وارتفعت نسبة التمويل المضمون من كفالة لأكثر من 12 % من إجمالي التمويل الممنوح من قبل جهات التمويل المرخصة من البنك المركزي السعودي من بنوك تجارية وشركات تمويل، ومن خلالها توفرت أكثر من مليون وسبع مئة ألف وظيفة جديدة نتيجة توسع أعمال تلك المنشآت إذ ساهمت البرامج المدعومة من البنك المركزي السعودي وصندوق التنمية الوطني، لتقديم الضمانات والتمويل الصادر عن طريق برنامج كفالة لاستمرارية الأعمال ورفع نسبة التوطين.

سمات

الأكثر قراءة