الكرملين يلوح بتوسيع قائمة الشركات الغربية المستهدفة بمصادرة أصولها

الكرملين يلوح بتوسيع قائمة الشركات الغربية المستهدفة بمصادرة أصولها
أوروبا تسعى لمصادرة مئات المليارات من اليورو من الأصول الروسية.

حذر الكرملين أمس، من أن روسيا قد توسع قائمة الشركات الأجنبية المستهدفة بمصادرة مؤقتة لأصولها في روسيا، غداة توقيع الرئيس فلاديمير بوتين، مرسوما وافق فيه على السيطرة على مجموعتي "فورتوم" و"يونيبر".
وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين لصحافيين: "إذا لزم الأمر، قد توسع قائمة الشركات، الهدف من المرسوم هو إنشاء صندوق تعويضات للتطبيق المحتمل لإجراءات انتقامية ضد المصادرة غير القانونية للأصول الروسية في الخارج".
تأتي هذه التصريحات غداة توقيع بوتين مرسوما ينص على الموافقة على الاستحواذ على مجموعتين غربيتين للطاقة، هما: "فورتوم" الفنلندية و"أونيبر" الألمانية، ويهدد باتخاذ الإجراء نفسه مع الشركات الأخرى في البلدان التي قد تميل إلى مصادرة واستخدام الأصول الروسية في الخارج.
ويسعى الاتحاد الأوروبي حاليا إلى وضع خطة لمصادرة مئات المليارات من اليورو من الأصول الروسية في أوروبا، لكن المشروع "ليس بسيطا" من الناحية القانونية بحسب المفوضية، وفقا لـ"الفرنسية".
وأكد بيسكوف، أن عمليات المصادرة المعلنة، "ردا على الأعمال العدوانية للدول غير الصديقة"، هي إجراءات مؤقتة وتهدف إلى "إزالة المخاطر المحتملة عندما يؤثر موقف الدول المعادية سلبا في اقتصادنا".
وقال الكرملين: إن تحرك موسكو للسيطرة المؤقتة على أصول مجموعة فورتوم الفنلندية للطاقة ويونيبر الألمانية التي كانت تابعة لها جاء ردا على ما وصفه بالاستيلاء غير القانوني على أصول روسية في الخارج.
وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: إن القرار لا يتعلق بالملكية وإنما بسلطة إدارة الأصول. وأشار إلى أن الإجراء يمكن توسيعه ليشمل أصولا أخرى إذا لزم الأمر.
وذكر أن قرار بوتين "لا يتعلق بأمور الملكية ولا يحرم أصحاب الأصول منها.. ويعني فقط أن المالك الأصلي لم يعد له الحق في اتخاذ قرارات إدارية".

سمات

الأكثر قراءة