16 مليون ريال أرباح "الاتحاد" خلال الربع الأول .. ارتفعت 188 %

16 مليون ريال أرباح "الاتحاد" خلال الربع الأول .. ارتفعت 188 %

أعلنت شركة "الاتحاد للتأمين التعاوني" النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2023 (ثلاثة أشهر).

 

بند

الربع الحالي

الربع المماثل من العام السابق

التغير%

الربع السابق

التغير %

إجمالي أقساط التأمين المكتتبة (GWP)

238,038

301,410

-21.02

261,454

-8.96

صافي أقساط التأمين المكتتبة (NWP)

-

-

-

-

-

صافي المطالبات المتحملة

-

-

-

-

-

صافي أرباح (خسائر) استثمارات حملة الوثائق

-

-

-

-

-

فائض (عجز) عمليات التأمين مخصوما منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية)

-

-

-

-

-

صافي أرباح (خسائر) استثمارات أموال المساهمين

-

-

-

-

-

صافي الربح (الخسارة) قبل الزكاة

16,187

5,609

188.59

-

-

إجمالي الدخل الشامل

49,967

1,859

2,587.84

-

-

جميع الأرقام بالـ (آلاف) ريال سعودي

 

بند

توضيح

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى

قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 "عقود التأمين" والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 "الأدوات المالية"، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي الذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة السابقة وفقا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتمت الإشارة إلى البيانات التي لا تتوفر بسبب عدم توافقها مع المعايير الجديدة بـ "0". تمت إضافة مرفق لهذا الإعلان بالنتائج المالية بتفصيل أكبر وبما يتوافق مع متطلبات العرض الخاص بالمعيارين المشار لهما أعلاه.

 

 

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع نتيجة خدمات التأمين، الذي نتج عن ارتفاع إيرادات التأمين بمبلغ 44,236 ألف ريال وبنسبة ارتفاع 19.2 في المائة مقابل ارتفاع أقل نسبيا في مصاريف خدمات التأمين بمبلغ 36,340 ألف ريال وبنسبة ارتفاع 16.2 في المائة، إضافة إلى انخفاض صافي مصروفات عقود إعادة التأمين بمبلغ 7,754 ألف ريال وبنسبة 40.4 في المائة. هذا وبالرغم من انخفاض صافي عائد الاستثمارات بمبلغ 8,000 ألف ريال وبنسبة 43.6 في المائة كنتيجة لتطبيق متطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي رقم 9 "الأدوات المالية".

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الدخل الشامل في الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الأسباب المذكورة أعلاه إضافة إلى قيد ارتفاع في القيمة العادلة لاستثمار الشركة في شركة نجم لخدمات التأمين "نجم" بقيمة 37.8 مليون ريال.

يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى

قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 17 "عقود التأمين" والمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 "الأدوات المالية"، وفقا للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارا من 1 يناير 2023 وبأثر رجعي الذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداء من الربع الأول من 2023 وإعادة قياس الفترات المماثلة السابقة وفقا للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي 17 والمعيار الدولي للتقرير المالي 9 وتمت الإشارة إلى البيانات التي لا تتوفر بسبب عدم توافقها مع المعايير الجديدة بـ "0".

 

تم الإعلان عن النتائج المالية للربع السابق وفقا للمعايير السابقة، المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 4 والمعيار الدولي للمحاسبة رقم 39، ولم تفصح الشركة عن أرصدة الفترة المعنية وفقا لمتطلبات الانتقال للمعايير الجديدة في القوائم المالية للربع الحالي. ولذلك، لم يتم شرح التغيرات بين الربع الحالي والربع السابق نظرا لعدم توافق المعايير المالية بين الفترتين.

سمات

الأكثر قراءة