«الأمن الغذائي»: صرف 676.5 مليون ريال مستحقات 1263 من مزارعي القمح المحلي

«الأمن الغذائي»: صرف 676.5 مليون ريال مستحقات 1263 من مزارعي القمح المحلي

صرفت الهيئة العامة للأمن الغذائي، مستحقات الدفعة السادسة لمزارعي القمح المحلي، شاملة دفعة مستحقي العلاقة التعاقدية بين المزارعين والشركات الزراعية، الذين قاموا بتوريد الكميات المخصصة لهم هذا الموسم (1444 - 1445- 2023)، وإغلاق حساباتهم عبر المنصة الإلكترونية "محصولي" على الموقع الرسمي للهيئة.
وأوضحت الهيئة أنه بلغ صافي ما تم إيداعه في حسابات المزارعين البنكية لهذه الدفعة مبلغ 126.91 مليون ريال، وذلك لكمية 70.76 ألف طن، لعدد 208 مزارعين، تتضمن 24 مزارعا من أصحاب العلاقة التعاقدية مع الشركات، ليبلغ إجمالي ما تم صرفه للمزارعين لهذا الموسم مبلغ 676.55 مليون ريال، وذلك لكمية 387.27 ألف طن، لعدد 1263 مزارعا.
يذكر أن الهيئة بدأت باستلام القمح المحلي من المزارعين للموسم الحالي بدءا من 27 شعبان 1444هـ، وقد بلغ إجمالي الكمية المستلمة من المزارعين حتى تاريخه 619.69 ألف طن، لعدد 2159 مزارعا.
إلى ذلك أطلقت الهيئة العامة للأمن الغذائي ممثلة في البرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء، حملة توعوية خلال موسم الحج تحت شعار "حج بلا هدر" لزيادة الوعي لدى حجاج بيت الله وحملات الحج والإعاشة بأهمية الحد من الهدر الغذائي في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
ويأتي ذلك انطلاقا من دورها في رفع نسبة الوعي بأهمية الأمن الغذائي وتعزيز الممارسات السليمة للاستهلاك، والتحفيز على تبني الحلول التي تسهم في الحد من الهدر الغذائي، حيث إنه وفقا لنتائج دراسة (خط الأساس)، فإن نسبة الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة تبلغ نحو 33 في المائة وقيمة الهدر في الغذاء يقدر بنحو 40 مليار ريال سنويا.
وأوضح المهندس أحمد بن عبدالعزيز الفارس محافظ الهيئة، أن الحملة شهدت فور إطلاقها تفاعلا كبيرا من أفراد المجتمع وكذلك الجهات الحكومية والقطاع الخاص والجمعيات وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية المشتركة، التي تنبع من منظور ديني ومجتمعي ووطني، ولتعزيز الممارسات السليمة للاستهلاك، والتحفيز على تبني الحلول التي تسهم في الحد من الهدر الغذائي، والمحافظة على قدسية فريضة الحج.
وأكد أن الحملة ستتواصل ‏طوال موسم الحج، فيما برامج التوعية مستمرة من خلال حسابات التواصل الاجتماعي الرسمي للبرنامج الوطني للحد من الفقد والهدر في الغذاء بالمملكة (لتدوم) على مدار العام لإيضاح خطورة ذلك على كافة مناحي الحياة.

سمات

الأكثر قراءة