"بريكس" .. قصة البداية ما الأهداف والطموح الاقتصادي؟

"بريكس" .. قصة البداية ما الأهداف والطموح الاقتصادي؟

تعقد مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة الرئيسة "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا"، قمتها الخامسة عشرة لرؤساء الدول والحكومات في جوهانسبرج في الفترة من 22 أغسطس إلى 24 أغسطس، وفيما يلي بعض الحقائق الأساسية عن الكتلة وأعضائها.

ما البريكس؟

تمت صياغة اختصار BRIC، الذي لم يشمل جنوب إفريقيا في البداية، في 2001 من قبل كبير الاقتصاديين في جولدمان ساكس آنذاك جيم أونيل في ورقة بحثية أكدت على إمكانات النمو في البرازيل وروسيا والهند والصين.

تأسست الكتلة كنادي غير رسمي في 2009 لتوفير منصة لأعضائها لتحدي نظام عالمي تهيمن عليه الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون، وبدأت روسيا في إنشائها.

المجموعة ليست منظمة رسمية متعددة الأطراف مثل الأمم المتحدة أو البنك الدولي أو منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، ويجتمع رؤساء الدول والحكومات في الدول الأعضاء سنويا مع تولي كل دولة رئاسة دورية للمجموعة لمدة عام واحد.

من هم الأعضاء؟

ومن الأعضاء المؤسسين البرازيل وروسيا والهند والصين.

كانت جنوب إفريقيا، أصغر عضو من حيث النفوذ الاقتصادي والسكان، المستفيد الأول من توسع الكتلة في 2010 عندما أصبح التجمع يعرف باسم بريكس.

تشكل البلدان مجتمعة أكثر من 40 في المائة من سكان العالم وربع الاقتصاد العالمي.

بصرف النظر عن الجغرافيا السياسية، فإن تركيز المجموعة يشمل التعاون الاقتصادي وزيادة التجارة المتعددة الأطراف والتنمية. وتعمل الكتلة بالإجماع. جميع دول البريكس هي جزء من مجموعة العشرين (G20) للاقتصادات الرئيسة.

ما هي الدول التي تريد الانضمام إلى مجموعة البريكس ولماذا؟

أعربت أكثر من 40 دولة، بما في ذلك السعودية والإمارات وإيران والأرجنتين والجزائر وبوليفيا وإندونيسيا ومصر وإثيوبيا وكوبا والكونغو وجزر القمر والجابون وكازاخستان، عن اهتمامها بالانضمام إلى المنتدى، وفقا لـ 2023 رئيس قمة جنوب إفريقيا.

وهم ينظرون إلى دول البريكس كبديل للهيئات العالمية التي ينظر إليها على أنها خاضعة لسيطرة القوى الغربية التقليدية، ويأملون أن تفتح العضوية مزايا تشمل تمويل التنمية وزيادة التجارة والاستثمار، وتفاقم الاستياء من النظام العالمي بين الدول النامية بسبب الجائحة عندما قامت الدول الغنية بتخزين اللقاحات المنقذة للحياة.

سمات

الأكثر قراءة