9 تريليونات دولار تنفق لعلاج الأمراض في العالم سنويا 

9 تريليونات دولار تنفق لعلاج الأمراض في العالم سنويا 

كشف مؤتمر دولي في مدينة دبي بالإمارات، عن أن حجم الإنفاق على علاج الأمراض عالميا يقدر بنحو 9 تريليون دولار سنويا.

وذكر مشاركون في المؤتمر السنوي الثالث لشعبة الامارات لاقتصاديات الصحة في دبي أن النسبة الأكبر من هذا الانفاق موجه لعلاج 5 أمراض رئيسية، هي السكري والقلب والرئة، والسرطانات والأمراض النفسية، وهذه النفقات في تزايد، بحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية.

وبحسب "الألمانية"، أوضحت جلسات المؤتمر أن هناك عدة عوامل تزيد من مخرجات الانفاق الصحي عالميا، منها التزام الحكومات بتطوير الخدمات الطبية، وإدخال التقنيات الحديثة في عالم الدواء والصحة، والزامية التأمين الصحي، وتطورات الذكاء الاصطناعي في مجال الخدمات الصحية، والعبء المادي للأمراض غير المعدية، وزيادة متطلبات كبار السن وامراض الشيخوخة.

وأوصى المؤتمر الذي نظمته شعبة الإمارات لاقتصاديات الصحة بالاستفادة من المبادئ الاقتصادية في تحسين جودة الخدمات الطبية، مؤكدا على أهمية التزام القطاعات الطبية بالتحليل الاقتصادي والمالي لتحسين أداء نظم الرعاية الصحية.

وشدد المؤتمر في ختام أعماله بدبي اليوم على أهمية تقييم السياسات الصحية في مختلف الدول العربية وتطويرها لتحقيق الكفاءة والعدالة في الرعاية الطبية، وتخفيف كفلة العلاج، وحصول المرضى على الخدمات الصحية الكاملة.

وعقد جلسات المؤتمر بمشاركة 60 متحدثا من المتخصصين في مجال اقتصاديات الصحة من 35 دولة حول العالم، من بينها الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وعمان، ومصر الجزائر وتونس إضافة إلى ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وسنغافورة.

سمات

الأكثر قراءة