نمو يفوق التوقعات للوظائف الأمريكية .. هل يدعم قرار رفع الفائدة مجددا؟

نمو يفوق التوقعات للوظائف الأمريكية .. هل يدعم قرار رفع الفائدة مجددا؟

ارتفع نمو الوظائف الأمريكية في سبتمبر بما يشير إلى أن سوق العمل تظل قوية بما يكفي لدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي لرفع سعر الفائدة مجددا هذا العام رغم أن نمو الأجور يتجه للاعتدال.

وقالت وزارة العمل في تقريرها عن الوظائف الصادر اليوم والذي يحظى باهتمام كبير إن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 336 ألف وظيفة الشهر الماضي كما تم تعديل بيانات أغسطس بالزيادة لتظهر إضافة 227 ألف وظيفة بدلا من 187 ألفا سابقا.

وبحسب "رويترز"، جاءت الزيادة بمقدار أكثر من المتوقع رغم ميل بيانات الوظائف المبدئية لشهر سبتمبر عادة للمستوى الأقل بسبب مسائل تتعلق بالتعديل وفقا للعوامل الموسمية المرتبطة بعودة العاملين في قطاع التعليم لوظائفهم بعد عطلة الصيف.
وقوة سوق العمل الحالية بعد مرور 18 شهرا على بدء الفيدرالي الأمريكي رفع أسعار الفائدة تشير إلى أن السياسة النقدية قد تظل مشددة لبعض من الوقت.

وظل معدل البطالة دون تغيير عند أعلى مستوى في 18 شهرا وهو 3.8 في المائة. ولا يعتقد أغلب خبراء الاقتصاد أن الفيدرالي سيرفع سعر الفائدة مجددا هذا العام.

وظل نمو الأجور الشهري معتدلا إذ ارتفع متوسط الأجر في الساعة 0.2 في المائة بعد أن حقق زيادة مماثلة في أغسطس. وفي 12 شهرا حتى سبتمبر، قفزت الأجور 4.2 في المائة بعد أن سجلت زيادة نسبتها 4.3 في المائة في أغسطس.
ولا تزال الأجور تنمو بوتيرة أسرع من معدل 3.5 في المائة الذي يقول اقتصاديون إنه يتسق مع هدف الفيدرالي بالوصول إلى تضخم نسبته 2 في المائة.

سمات

الأكثر قراءة