باول يأمل تكرار تجربة "الفيدرالي" في 1995 .. هبوط ناعم لضغوط الأسعار

باول يأمل تكرار تجربة "الفيدرالي" في 1995 .. هبوط ناعم لضغوط الأسعار

مع استمرار الاحتفالات بالنصر، لم يكن إعلان الاحتياطي الفيدرالي عن خفض سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة في يوليو من 1995 يتسم بالتباهي.
وبحسب "رويترز" قال "الفيدرالي"، الذي كان يرأسه آنذاك ألان جرينسبان، عندما بدأ في تخفيف قبضته على الاقتصاد "نتيجة للتشديد النقدي الذي بدأ في أوائل 1994، تراجعت الضغوط التضخمية بما يكفي لاستيعاب تعديل متواضع في الظروف النقدية"، التضخم الأولي وفي توقيت جيد أدى إلى استمرار معدل البطالة في الانخفاض لثمانية أعوام، وانتعش النمو الاقتصادي وفرص العمل، الذي كان ينحسر نحو دوامة ركود محتملة.
إنها لحظة يرغب جيروم باول رئيس الاحتياطي الفيدرالي وزملاؤه في محاكاتها، حيث يقدمون دراسة حالة عن "الهبوط الناعم" لضغوط الأسعار، ولكي يكمل باول الرحلة من السماح للتضخم بالانفجار في عهده إلى العودة إلى "الفيدرالي" بالنسبة لهدف البنك البالغ 2 في المائة دون حدوث ركود، فإنه سيحتاج إلى رؤية الدورة حتى التخفيض الأول لسعر الفائدة.
ويراهن المستثمرون على أنها ستبدأ في موعد لا يتجاوز مايو، في حين من المتوقع أن تظهر التوقعات الجديدة من مسؤولي "الفيدرالي" غدا بعد اجتماع السياسة الذي استمر يومين، انخفاض أسعار الفائدة بحلول نهاية 2024 ولكن دون أي تفاصيل حول توقيت بدء التخفيضات.
من المرجح أن يظل صناع السياسات مترددين بشأن إعلان النصر على التضخم على الرغم من أن البيانات الاقتصادية تشبه بشكل متزايد الظروف التي واجهها جرينسبان في 1995، حيث يبدو أن التضخم من المتوقع أن يتباطأ، والمخزونات المفرطة تشكل عبئا على الاستثمار في المستقبل، وتشديد محتمل للإنفاق الحكومي، والإنفاق الاستهلاكي المتوقع. في طريقها إلى الزوال.
في ذلك الوقت كان ذلك يثير التساؤل حول السبب وراء بقاء سعر الفائدة على الاحتياطي الفيدرالي مرتفعا كما كان عند 6 في المائة. إنه سؤال من المرجح أن يظل المسؤولون الحاليون في "الفيدرالي" مترددين في الإجابة عليه في الوقت الحالي، خاصة بعد تقرير الوظائف القوي لنوفمبر.
وكتب الخبير كريشنا جوها قبل اجتماع "الاحتياطي الفيدرالي" أن اجتماع ديسمبر "من المرجح أن يكون آخر خطوة للحذر السياسي"، نتوقع القليل من التحديد" حول ما سيوجه صناع السياسة نحو مدى تخفيضات أسعار الفائدة وتوقيتها.
إذا كان 1995 بمثابة دليل، فإن الأمر قد يتوقف على كيفية تصرف سوق العمل، والائتمان، والإنفاق الاستهلاكي، والتضخم نفسه، خلال الأشهر القليلة المقبلة.
أصبح "الفيدرالي" في جرينسبان مع تطور ذلك العام واثقا من أنه أرسى الأساس لاستمرار "الانكماش" نظرا لأن النمو الاقتصادي كان أقل من إمكاناته ويبدو أنه على وشك التباطؤ.
وربما يقترب الاحتياطي الفيدرالي باول من نفس النقطة، وكان النمو الاقتصادي القوي في الربع الثالث مدفوعا بأرقام الاستهلاك والاستثمار التي من غير المتوقع أن تتكرر، ومن المرجح أن تؤثر المخزونات الزائدة على الإنتاج في الأشهر المقبلة.
ويشهد الإنفاق الاستهلاكي أيضا تراجعا، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى تباطؤ الائتمان الاستهلاكي. وقد تواجه الشركات أيضا تشديدا في الائتمان.
وكل هذا ينبغي أن يؤدي إلى تقلص نمو الوظائف والأجور، وتباطؤ التضخم بشكل مطرد. في الواقع، لم ترتفع أسعار المستهلك في أكتوبر على الإطلاق.
وزعم محللو سيتي أخيرا أن سوق العمل "سيصبح ذا أهمية متزايدة بالنسبة لتوقعات خفض أسعار الفائدة"، مع استمرار القوة في توظيف سبب لترك سعر الفائدة الحالي دون تغيير في نطاق 5.25 إلى 5.5 في المائة.
وانخفض معدل البطالة في نوفمبر إلى 3.7 من 3.9 في المائة، وظل متوسط مكاسب الوظائف لمدة ثلاثة أشهر أعلى من 200 ألف ، وهو أعلى من 183 ألفا في الأعوام العشرة التي سبقت الوباء.
وقال مايكل جابن، الخبير الاقتصادي في بنك أوف أمريكا، إنه يعتقد أن الإشارة ستأتي من أرقام التضخم. مشيرا إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة تظهر بمجرد انخفاض مقياس التضخم المستهدف من قبل الاحتياطي الفيدرالي، وهو مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، "بشكل واضح إلى أقل من ثلاثة" على أساس سنوي، مع احتمال أن يصل الاتجاه على الأطر الزمنية لمدة ثلاثة وستة أشهر إلى 2.5 في المائة. أو أقل.
وقال الشهر الماضي "هذا من شأنه أن يعطيك المزيد من الثقة في أن التضخم يتباطأ".
وفي تعليقات باول الأخيرة، أشار إلى أن نفقات الاستهلاك الشخصي قد بلغت في الواقع 2.5 في المائة في الأشهر الأخيرة، في حين أشار كريستوفر والر محافظ الاحتياطي الفيدرالي بشكل منفصل إلى أن الانخفاض المطرد المستمر في التضخم لمدة "ثلاثة أشهر، أربعة أشهر، خمسة أشهر" من شأنه أن يبرر تخفيضات أسعار الفائدة . ومع ذلك، إذا توقف هذا التقدم، فسيتم دفع تخفيضات أسعار الفائدة إلى أبعد من ذلك، ومن المرجح أن تقابل أي علامة على عودة التضخم بمناقشة متجددة حول المزيد من زيادات أسعار الفائدة. ومن المرجح أيضا أن تفتقر أي تخفيضات قادمة إلى أي وعود مؤكدة بشأن التخفيضات المستقبلية.
ربما لن يحاول الاحتياطي الفيدرالي، كما أشار والر، تنفيذ عملية إنقاذ اقتصادي، بل يهدف بدلا من ذلك إلى إبقاء السياسة متماشية مع انخفاض التضخم.
وبعبارة أخرى، سيكون ذلك بمثابة إدارة المخاطر المتمثلة في تقييد الاقتصاد أكثر من اللازم لإنهاء حرب التضخم، بدلا من محاولة فتح الصنابير النقدية كما يحدث ردا على ذلك النوع من الصدمات التي يمكن أن تؤدي إلى الركود الاقتصادي.
على سبيل المثال، أدى انهيار أسهم شركات التكنولوجيا في 2000 إلى دفع الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بنحو 5 نقاط مئوية من سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية الذي بلغ نحو 6.5 في المائة في الفترة من يناير إلى ديسمبر 2001. وفي الفترة من سبتمبر 2007 إلى ديسمبر 2008، خفض "الفيدرالي" أسعار الفائدة بطريقة عدوانية مماثلة ردا على ذلك. إلى انهيار سوق الإسكان والأزمة المالية.
وعلى النقيض من ذلك، فإن خفض أسعار الفائدة الذي أقره جرينسبان في يوليو 1995 لم يعقبه تخفيض آخر حتى ديسمبر من ذلك العام، ثم مرة أخرى في يناير. وظلت الأسعار ثابتة منذ ذلك الحين حتى مارس 1997، عندما ارتفعت.
وكان ذلك جزءا من "الاعتدال العظيم"، وهو العصر الذي أصبح فيه التضخم راسخا بعد الارتفاعات المتقلبة في السبعينيات والثمانينيات، وظل النمو وتشغيل العمالة خلال قسم كبير من العقد.
وكثيرا ما استشهد باول بفترات مماثلة من التوسع الطويل باعتبارها أفضل حالة تشغيل، حيث تنتشر مكاسب البطالة المنخفضة إلى الفئات الأقل ثراء، وتستطيع الأسر أن تحقق تقدما مطردا.
وفي تعليقاته العامة الأخيرة قبل اجتماع ديسمبر، قال باول إن الفترة المقبلة هي الفترة التي يتعين على الاحتياطي الفيدرالي أن يتحرك فيها "بحذر" حيث أصبحت مخاطر التضخم الأحادية الجانب أكثر توازنا مع مخاطر تجاوز "الفيدرالي".
وقال باول: "إن مخاطر التشديد المفرط أصبحت أكثر توازنا". "لسنا بحاجة إلى أن نكون في عجلة من أمرنا الآن... فنحن نحصل على ما أردنا الحصول عليه."

سمات

الأكثر قراءة