"رويال ماتش" تطيح بـ "كاندي كرش" .. كيف أقنعت اللاعبين؟
تفوق تطبيق الألغاز رويال ماتش، الذي طوره فريق صغير في إسطنبول، على لعبة كاندي كرش ساجا المملوكة لشركة مايكروسوفت باعتبارها لعبة الهاتف المحمول الأكثر ربحا في العالم، متفوقا على ألعاب الهواتف الذكية الأخرى خلال 12 شهرا باهتة بالنسبة لهذه الصناعة.
أصبحت لعبة رويال ماتش أكبر لعبة للهواتف المحمولة من حيث الإيرادات الشهرية على مستوى العالم في يوليو واحتلت المركز الأول منذ ذلك الحين، وفقا لموقع داتا دوت أيه آي (Data.ai) الذي يتتبع إنفاق المستهلكين على متاجر تطبيقات أنظمة أبل وأندرويد.
تم إطلاقها عام 2021، وهي أول لعبة من دريم جيمز، شركة تركية ناشئة بلغت قيمتها 2.75 مليار دولار أوائل العام الماضي.
لأكثر من عقد من الزمان، كانت لعبة كاندي كرش ساجا المملوكة لشركة كينج واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم على أي منصة، حيث حققت إيرادات تراكمية بقيمة 20 مليار دولار هذا العام. والآن كجزء من شركة مايكروسوفت بعد استحواذها على شركة أكتيفيجين بليزارد بقيمة 75 مليار دولار، أمضت لعبة كاندي كرش ستة أشهر فقط خارج قائمة أفضل عشرة ألعاب للهواتف المحمولة من حيث الإيرادات منذ إصدارها أواخر عام 2012، وفقا لموقع داتا دوت أيه آي.
قال سونر أيديمير، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة دريم جيمز، إن إنفاق المستهلكين على لعبة رويال ماتش زاد بأكثر من الضعف خلال العام حتى أكتوبر، ما أدى إلى زيادة معدل تشغيل الإيرادات السنوي الإجمالي للعبة (قبل دفع رسوم متجر التطبيقات) إلى ملياري دولار.
نمت لعبة رويال ماتش بشكل كبير في عام كان عاما آخر مليئا بالتحديات بالنسبة لألعاب الهاتف المحمول، كما يقول مبتكروها والمستثمرون، وذلك بفضل التركيز على الجودة وجاذبية السوق الشاملة، في قطاع في الأغلب ما يشهد إطلاق إيرادات قصيرة الأجل في متجر تطبيقات أبل وجوجل بواسطة عدد قليل من المطورين بميزانية منخفضة.
وقال أيديمير: "نؤمن بقوة أن الجودة هي أفضل خطة عمل".
يتوقع موقع داتا دوت أيه آي أن تتراجع سوق ألعاب الهاتف المحمول بنحو 3 في المائة هذا العام على مستوى العالم، بما في ذلك في الصين، ما يجعل لعبة رويال ماتش – إلى جانب لعبة مونوبولي جو! المملوكة لشركة سكوبلي – نجاحا جديدا نادرا. قال ليكسي سيدو، رئيس قسم الرؤى في موقع داتا دوت أيه آي: "لقد نعموا بعام مثير للإعجاب للغاية".
رويال ماتش لعبة ألغاز "لمطابقة ثلاث مكعبات"، التي تتضمن عادة اصطفاف المربعات أو الرموز لمسح الشبكة. لقد أصبحت هذه النوعية من الألعاب غير الرسمية الأكثر شيوعا منذ أن تم نشرها بواسطة لعبة بيجويلد في أوائل العقد الأول من القرن الـ21.
رغم أنها أنتجت كثيرا من المقلدين، إلا أن لعبة كاندي كرش ساجا هيمنت على سوق الألعاب الثلاثة، حيث احتلت المرتبة الأولى من حيث إنفاق المستهلكين على متاجر تطبيقات الأجهزة المحمولة لمدة 127 شهرا متتاليا تقريبا، وفقا لموقع داتا دوت أيه آي على الأقل، حتى هذا الصيف.
وقال أيديمير: إن لاعبيه أكثر ولاء واستعدادا لإنفاق مزيد على العناصر الموجودة داخل اللعبة مقارنة بتطبيقات الألغاز الأخرى. وأضاف أن أكثر من 90 في المائة من مستخدمي لعبة رويال ماتش الذين لعبوا اللعبة لمدة عام، يواصلون لعبها للعام الثاني.
وقال سيدو: إن جزءا من نجاح لعبة رويال ماتش هو جاذبيتها في السوق الشاملة، مع عنصر ألغاز سهل التعلم وقصة خفيفة ومبهجة تجتذب جمهورا أوسع من المقاتلين الخياليين أو ألعاب الكازينو التي تهيمن عادة على مخططات الإيرادات.
مع وجود نحو 55 مليون مستخدم نشط شهريا، نجحت في إقناع اللاعبين بإنفاق أموال أكثر في المتوسط من جمهور لعبة كاندي كرش الأكبر بكثير الذي يبلغ نحو 160 مليون شخص، وفقا لموقع موقع داتا دوت أيه آي.
يأمل مستثمرو شركة دريم جيمز أن تتمكن من الصمود أكثر من المنافسين الآخرين على عرش لعبة كاندي كرش، مثل لعبة جاردين سكيبس المملوكة لشركة بلايريكس وهوم سكيبس، التي تجاوزت مبيعاتها شركة كينج فترة وجيزة لبضعة أشهر عام 2020.
وقال روب موفات، أحد المستثمرين الأوائل في شركة دريم جيمز مع بالديرتون كابيتال، شركة رأس المال المغامر ومقرها لندن: "كثير من ألعاب الهاتف المحمول بها خلل بعض الشيء أو الرسومات ليست جيدة، لكن لعبة رويال ماتش تجربة فاخرة. لا شيء يتعطل أبدا، إنها أسلوب فني واضح ونظيف حقا. يفكرون في كل التفاصيل".
استثمرت شركة دريم أيضا بكثافة في الإعلانات لجلب لاعبين جدد وإغراء اللاعبين الذين انتهت مدة اشتراكهم بالعودة، في الوقت الذي ناضل فيه كثير من مطوري ألعاب الهاتف المحمول لتجاوز تغييرات الخصوصية التي أجرتها شركة أبل، التي أعاقت استهداف الإعلانات "للحيتان" أو المنفقين الكبار في الأعوام القليلة الماضية.
وقال سيدو: "هناك فكرة مفادها أنه في مناخ يصعب فيه العثور على الحيتان، قد يكون من الأفضل أن تتوسع".
في العام المقبل، تخطط شركة دريم جيمز للاستفادة من نجاحها عبر إطلاق لعبة تكميلية، بعنوان رويال كينجدوم، التي يأمل أيديمير أن "توسع القصة والكون" لشخصية لعبة ماتش الرئيسة، الملك روبرت. يتم اختبار رويال كينجدوم، التي تقدم ريتشارد شقيق روبرت، في المملكة المتحدة وأسواق مختارة أخرى.
قال أيديمير: "ما نركز عليه يختلف قليلا عن منافسينا. حيث نركز على بناء ملكية فكرية وشخصيات وعالم، باستخدام منتج مصمم جيدا لإنشاء لعبة عالية الجودة تتمتع بجاذبية جماعية طويلة المدى".
وقال داني ريمر، الشريك في شركة إنديكس فنتشرز للاستثمار، وعضو مجلس إدارة الشركة، إن شركة دريم جيمز تريد تجنب أن تكون "لعبة رائعة لمرة واحدة. لديهم توقعات أعلى لأنفسهم".
تأسست الشركة الناشئة عام 2019 من قبل مدراء تنفيذيين سابقين في بيك جيمز، وهي شركة تطوير تركية أخرى للهواتف المحمولة استحوذت عليها شركة زينجا المنافسة الأمريكية عام 2020. وقامت شركة دريم جيمز، التي توظف الآن 200 شخص وتحقق أرباحا، بتعيين إيد كاتمول، المؤسس المشارك لشركة بيكسار الرائدة في مجال الرسوم المتحركة الرقمية، كمستشار استراتيجي.
قال كاتمول، الذي اجتاز خمسة آلاف مرحلة في اللعبة، وفقا لما ذكره أيديمير: "عندما بدأت لعب رويال ماتش لأول مرة، أذهلني الاهتمام غير العادي بجودة المؤثرات البصرية في اللعبة".
أيديمير معجب بشركة بيكسار وشركتها الأم والت ديزني، بسبب إنتاجهما ومبادئهما التنظيمية، وقد شاهد مسرحية ذا ليون كينج الموسيقية خمس مرات والعرض المسرحي فروزن مرتين.
تمتلك شركة دريم جيمز دار سينما تتسع لـ35 مقعدا في مكتبها في إسطنبول، حيث يشاهد جميع الموظفين، بمن فيهم مهندسو البرمجيات، الأفلام بانتظام – ثم يقضون ساعات بعد ذلك في تحليل ما يجعلها جيدة أو سيئة.
قال أيديمير: "إنها تبني ثقافة إبداعية في الشركة. نلعب أيضا ألعابا سيئة جدا لنفهم لماذا لم تكن جيدا"