صندوق التنمية الثقافي لـ "الاقتصادية": دعمنا 177 مشروعا عبر 3 برامج تمويلية تشمل قطاع الأفلام

صندوق التنمية الثقافي لـ "الاقتصادية": دعمنا 177 مشروعا عبر 3 برامج تمويلية تشمل قطاع الأفلام
الصندوق الثقافي يهدف إلى تعزيز وتطوير القطاع وتأثيره الاجتماعي والاقتصادي.

دعم صندوق التنمية الثقافي 177 مشروعا في مختلف القطاعات الثقافية الـ16 التي تندرج ضمن الاستراتيجية الوطنية للثقافة، من خلال 3 برامج تمويلية، تتمثل في برنامج تحفيز المشاريع الثقافية، وبرنامج الضمانات، وبرنامج تمويل قطاع الأفلام.
وقال الصندوق لـ"الاقتصادية"، "إنه دعم 12 فيلما وسلسلة وثائقيات واحدة، بقيمة بلغت 48.5 مليون ريال، إضافة إلى 5 مشاريع أخرى بقيمة بلغت 35.5 مليون ريال لعدد من المنشآت الداعمة لأنشطة قطاع الأفلام في عدة مجالات أهمها تنمية المواهب، وتطوير البنية التحتية، والتدريب بما يسهم في تحقيق الأثر الثقافي، والاجتماعي، والاقتصادي".
وتوقع الصندوق استحداث 2632 وظيفة من خلال المشاريع المدعومة التي تم تمويلها، مؤكدا أنه يسعى من خلال برامجه التمويلية المختلفة لدعم كافة أنشطة القطاعات الثقافية الـ16.
ويهدف الصندوق الثقافي إلى تعزيز وتطوير القطاع الثقافي من أجل تحقيق تأثير إيجابي اجتماعي واقتصادي، وإيجاد فرص عمل تسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.
ومنذ إنشائه كان الهدف الرئيس للصندوق الثقافي هو دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمنشآت المتناهية الصغر التي تعمل في قطاع الثقافة في مختلف مناطق السعودية.
ويسعى الصندوق لدعم المشاريع ذات الأثر الملموس في تطوير القطاعات الثقافية داخل السعودية. ويحرص في مرحلة التقييم الفني للمشاريع الثقافية المتقدمة، على تقدير الأثر المتوقع من المشاريع في استحداث وظائف للسعوديين في القطاع الثقافي، بما ينعكس إيجابا على الناتج المحلي.
وجاء إنشاء الصندوق ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، بهدف تنمية القطاع الثقافي وتحقيق الاستدامة من خلال دعم النشاطات والمشاريع الثقافية، ولتسهيل الاستثمار في الأنشطة الثقافية وتعزيز ربحية القطاع، وتمكين المهتمين من الانخراط في الأعمال الثقافية، وليكون للصندوق دوره الفاعل في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وأهداف رؤية 2030.