رئيس «أرامكو» لـ«الاقتصادية»: نعمل على رفع إنتاج الغاز والرياح و«الشمسية» إلى 60 % .. والطاقة البديلة لا تتحمل عبء الطلب

رئيس «أرامكو» لـ«الاقتصادية»: نعمل على رفع إنتاج الغاز والرياح و«الشمسية» إلى 60 % .. والطاقة البديلة لا تتحمل عبء الطلب
الناصر خلال منتدى مجلس الطاقة العالمي في هولندا.

قال المهندس  أمين الناصر، الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لـ"أرامكو السعودية" لـ"الاقتصادية"، إن الشركة تعمل بقوة في مجال تحول الطاقة في أكثر من قطاع، حيث يتم العمل على رفع مستوى إنتاجنا من الغاز والرياح والطاقة الشمسية إلى 60 %".

وأضاف على هامش منتدى مجلس الطاقة العالمي في مدينة روتردام الهولندية، "لدينا مشاريع ضخمة للهيدروجين واحتجاز الكربون وتخزينه والطاقة الحرارية".

إلى ذلك، قال رئيس "أرامكو" خلال جلسة في المنتدى : إن التحول في مجال الطاقة لن يحدث من خلال السياسات فقط بل يحتاج أيضا إلى تقنيات واستثمارات كبرى.

وأكد أنه يجب توفير مزيد من الدعم لخفض الانبعاثات وتعزيز جهود ضمان أمن الطاقة، مشيرا إلى وجود تفاوت في الدعم المالي بين الدول في خفض الانبعاثات، وضرورة تقديم الحوافز الملائمة لتقليل هذه الانبعاثات.

وتابع "السعودية وتحديدا أرامكو من أكثر شركات العالم تحركا في مجال تحول الطاقة"، مشيرا إلى أنه لا بد من زيادة الطاقة المتجددة ولكن في المقابل يجب أن تكون قدرة التخزين متواصلة وليست متقطعة في ظل ارتفاع تكلفة منشآت التخزين.

وقال "منذ 2009، كان هناك إنفاق لكثير من الأموال تقدر بـ9.5 تريليون دولار أنفقت على الطاقة الشمسية. وإذا عدنا إلى عام 2000، فإن 83 % كانت حصة الوقود الأحفوري، اليوم النسبة هي 80 %، لكن الـ 80 % هي 100 مليون برميل"، موضحا أن هناك نمو في طاقة الرياح وطاقة الشمس والطاقات البديلة الأخرى، لكنها ليست جاهزة بعد لتحمل عبء مواكبة الطلب.

وأضاف "إذا نظرت إلى التحسن في الكفاءة في الطاقة التقليدية، فـ 90 مليون برميل تحققت في آخر 15 عاما نتيجة التبني لأساليب الكفاءة في استعمال الطاقة مقارنة بطاقة الشمس، والرياح، فهي حلت مكان 15 مليون برميل. إذن لا بد من التركيز على الانبعاثات بالتأكيد، وتقليل الانبعاثات، ولا بد من التركيز على زيادة الكفاءة مع بناء الطاقة المتجددة".

وبين الناصر أن الذكاء الاصطناعي يتطلب مصادر طاقة كبيرة للغاية ولكنه في نفس الوقت سيحسن من آليات إنتاج الطاقة وتحسين الكفاءة لذى على المجتمع الدولي التعاون في تطوير التقنيات في مجال إنتاج الطاقة وجعلها نظيفة.

الأكثر قراءة