خبراء لـ "الاقتصادية": التوترات الجيوسياسية والمضاربات في السوق تزيد تقلبات أسعار النفط

خبراء لـ "الاقتصادية": التوترات الجيوسياسية والمضاربات في السوق تزيد تقلبات أسعار النفط
السوق النفطية تواجه حالة من عدم اليقين في ظل قرب موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة. "الفرنسية"

تأثرت أسعار النفط الخام خلال الفترة الأخيرة بين الارتفاع والانخفاض نتيجة عاملين رئيسين، هما: التوترات الجيوسياسية والمضاربة في السوق، بحسب محللين ومسؤولو شركات تحدثوا لـ"الاقتصادية" .

وأشار المحللون إلى أن وجود مزيد من المخاوف بشأن العرض يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وعلاوة على ذلك يمكن أن تؤثر التوترات الجيوسياسية في النفط من خلال التغيرات في الطلب العالمي.

وأوضحوا أنه يمكن للعقوبات الاقتصادية المفروضة على الدول المنتجة للنفط أن تحد من قدرتها على بيع النفط في السوق الدولية، ما يقلل من العرض العالمي ويفرض ضغوطا تصاعدية على الأسعار، وأبرز مثال على ذلك تجديد العقوبات على فنزويلا من جانب الإدارة الأمريكية.

وأضاف المحللون أنه على العكس من ذلك، عندما تهدأ التوترات وترفع العقوبات، يمكن أن تؤدي الزيادة في إمدادات النفط إلى انخفاض الأسعار.

وفي هذا الإطار، قال روس كيندي العضو المنتدب لشركة "كيو إتش أيه" لخدمات الطاقة، إن التوترات الجيوسياسية الراهنة خاصة في الشرق الأوسط لها تأثير واسع في أسعار النفط، مبينا أن الصراع له آثار بعيدة المدى في الاقتصاد العالمي.

بدوره، أكد أرتوراس فيفراس مدير، الاستثمار في "فيكتوريا بنك"، إن تجارة النفط الدولية تواجه ضغوطا متشابكة من الصراعات والعقوبات معا، في حين تتأثر الأسعار بالمضاربات في السوق.

وأشار إلى تأكيد وكالة بلاتس أنه من غير المرجح أن تتباطأ شهية الصين للخام الإيراني، حيث تدرس الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة على صادرات النفط الإيرانية في أعقاب هجماتها بطائرات دون طيار على إسرائيل في حين تجد مصافي التكرير الصينية المستقلة طرقًا لمواصلة شراء تلك الشحنات.

من جانبه، ذكر أندرو موريس مدير شركة "بويري" الدولية للاستشارات، أن السوق النفطية تواجه حالة من عدم اليقين في ظل قرب موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة، الذي يأتي في ظل تصاعد الحروب في أوكرانيا والشرق الأوسط، ما دفع وكالة حماية البيئة الأمريكية إلى تخفيف قيود بيع البنزين.

وفيما يخص الأسعار، تراجع النفط اليوم الإثنين متأثرا بتجدد التركيز على أساسيات السوق، بعد أن قللت إسرائيل وإيران من مخاطر تصعيد الأعمال القتالية في الشرق الأوسط في أعقاب ضربة إسرائيلية محدودة على ما يبدو على إيران.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا بما يعادل 0.77 % إلى 86.62 دولار للبرميل خلال التعاملات.
وانخفض عقد أقرب استحقاق لمايو لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، الذي ينتهي اليوم الإثنين 63 سنتا بما يعادل 0.76 % إلى 82.51 دولار للبرميل. وانخفض عقد يونيو الأكثر نشاطا 64 سنتا إلى 81.58 دولار للبرميل.

الأكثر قراءة