صادرات السيارات الكهربائية الصينية تعيد رسم خريطة الصناعة في العالم وتؤجج المنافسة

صادرات السيارات الكهربائية الصينية تعيد رسم خريطة الصناعة في العالم وتؤجج المنافسة

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم: إن الصين تستعد لتغيير خريطة صناعة السيارات في العالم من خلال زيادة صادراتها من السيارات الكهربائية التي ستؤجج المنافسة في السوق العالمية.

وبينت في تقريرا لها، أن شركات السيارات الصينية مثل بي.واي.دي وإم.جي المملوكة لمجموعة سياك موتور كورب أنتجت أكثر من نصف السيارات الكهربائية التي تم بيعها في العالم خلال 2023.

وأضافت أنه في ضوء أن 60 % من السيارات الكهربائية التي تم بيعها في الصين في العام الماضي أرخص من سيارات محركات الاحتراق الداخلي المناظرة وهو ما يعني أن الشركات الصينية في وضع جيد لزيادة حصتها من سوق السيارات الكهربائية في العالم.

وقالت الوكالة: "تتوقع الشركات الصينية التي تقيم مصانع في الخارج، نموا قويا في مبيعات سياراتها الأقل سعرا التي أطلقتها في الأسواق الخارجية عامي 2022 و2023، وهذا يظهر أن تكوين اقتصادات إنتاج السيارات الكهربائية يختلف بشكل ملحوظ عن اقتصادات صناعة السيارات التقليدية".

يذكر أن صادرات السيارات الصينية زادت خلال 2023 بـ60 % سنويا لتصبح أكبر دولة مصدرة للسيارات في العالم ومتفوقة على كل من اليابان وألمانيا بأكثر من 4 ملايين سيارة.

وبلغت صادرات الصين من السيارات الكهربائية العام الماضي 1.2 مليون سيارة بزيادة 80 %، بفضل زيادة المبيعات في أوروبا وآسيا بشكل أساسي، وأدت زيادة صادرات السيارات الكهربائية الصينية إلى زيادة مخاوف شركات السيارات الأوروبية الكبرى مثل فولكس فاجن ورينو وستيلانتس.

وفي سبتمبر بدأ الاتحاد الأوروبي تحقيقا بشأن الدعم الحكومي الصيني لشركات السيارات المحلية وتأثير ذلك في عدالة المنافسة مع الشركات الأوروبية، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى فرض رسوم إغراق على صادرات السيارات الكهربائية الصينية إلى الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة.

 

 

الأكثر قراءة